سفير أميركي «يرجح» عدم حصول الإمارات على مقاتلات «إف-35» قبل 7 سنوات

مقاتلة من طراز (إف 35). (الإنترنت)

رجح السفير الأمريكي لدى «إسرائيل» ديفيد فريدمان، ألا تتسلم الإمارات أول طائرة مقاتلة أميركية من طراز «إف– 35» إلا بعد نحو سبع سنوات.

وفي مقابلة مع جريدة «جروزاليم بوست» الإسرائيلية نقلتها وكالة «آكي» الإيطالية، قال فريدمان :«تحاول الإمارات الحصول على طائرات إف -35 منذ ستة أو سبعة أعوام، ومن المحتمل أن يكون موعد التسليم بعد ست أو سبع سنوات أخرى من الآن».

وتبدد تصريحات السفير الأميركي آمال المسؤولين بالإمارات الذين توقعوا الحصول على هذا الطراز من الطائرات بعد التوقيع على اتفاقية سلام مع «إسرائيل».

- إعلام إسرائيلي: الإمارات ألغت اجتماعا ثلاثيا مع سفيري إسرائيل وأميركا بعد معارضة نتانياهو صفقة «إف-35»

وأشار فريدمان إلى أن «الخبراء في الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل يدرسون حاليا السبل الكفيلة بضمان التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي».

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر إسرائيلية أن «هناك فكرة تهدف الى تمكين سلاح الجو الإسرائيلي من رصد الطائرات التي ستباع للإمارات».ويجري وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، محادثات بهذا الشأن في واشنطن.

وقالت الإذاعة إن «الولايات المتحدة والإمارات تسعيان للتوصل إلى اتفاق حتى الثاني من ديسمبر المقبل الذي يصادف عيد استقلال دولة الإمارات». ولدى إسرائيل العشرات من الطائرات من طراز «أف- 35» وما زالت هي الوحيدة في المنطقة التي تمتلك هذا النوع من الطائرات.

لا قرار بإلغاء الضم
ومن جهة ثانية، أشار السفير الأميركي إلى أن «تأجيل ضم إسرائيل مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية لا يعني الغاء الضم»، وقال: «تقرر تأجيل تطبيقه ولكن ذلك لا يعني إلغاءه».

وأرجأت الحكومة الإسرائيلية الضم بعد التوقيع على اتفاق مع الإمارات العربية المتحدة ولكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أشار إلى أن تأجيل الضم موقت.

المزيد من بوابة الوسط