Atwasat

اختتام اجتماع وزراء الخارجية العرب دون قرار بشأن اتفاق الإمارات وإسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 09 سبتمبر 2020, 08:28 مساء
WTV_Frequency

لم يتوصل وزراء الخارجية العرب، في اجتماعهم الافتراضي الأربعاء في الدورة العادية الـ154 لمجلس جامعة الدول العربية، إلى مشروع قرار بشأن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، الذي دعا الفلسطينيون إلى رفضه.

وقال حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية خلال مؤتمر صحفي، عقد بمقر الجامعة في القاهرة عقب اختتام الاجتماع، «إن الاجتماع شهد حوارًا جادًّا وشاملًا أخذ بعض الوقت، ولكن لم يؤدِ إلى توافق حول مشروع القرار الذي كان مطروحًا من الجانب الفلسطيني»، وفق «فرانس برس».

موقف فلسطيني رافض
وطالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، نظراءه العرب بـ«موقف رافض لهذا الخطوة، وإلّا سيعتبر اجتماعنا هذا مباركة للخطوة أو تواطوءًا معها، أو غطاءً لها، وهذا ما لن تقبله دولة فلسطين».

«رويترز»: الإمارات تلغي مقاطعة إسرائيل وتسمح بالاتفاقات التجارية معها
كوشنر: رحلة «إسرائيل- الإمارات» قد تكون بداية مسار تاريخي في الشرق الأوسط

وأوضخ زكي أنه «حدث تعديلات من الجانب الفلسطيني على المشروع المقدم من جانبه، ثم تعديلات مقابلة (..) الجانب الفلسطيني فضّل ألا يخرج مشروع القرار دون تضمين المفاهيم التي كان يتحدث عنها».

وأكد أن «بقية القرارات الخاصة بفلسطين لم يحدث بها أي تغيير في المفاهيم الأساسية الثابتة (..) مثل رفض ما يسمى خطة السلام الأميركية ورفض الاعتراف بنقل السفارة الأميركية للقدس وحقوق اللاجئين الفلسطينيين».

تطبيع العلاقات رسميًّا 
وفي 13 أغسطس أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل اتفاقًا لتطبيع العلاقات رسميًّا لتصبح الإمارات أول دولة خليجية تقيم علاقات مع الدولة العبرية.

ودعمت بعض الدول العربية الاتفاق الإماراتي - الإسرائيلي مثل السعودية والبحرين ومصر، معتبرة أنه خطوة تجاه حل القضية الفلسطينية. ويقضي اتفاق التطبيع، وفق الإمارات، بأن تتعهد إسرائيل بوقف ضم أي أراضٍ في الضفة الغربية ولكن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو أكد أن الأمر لا يعدو تعليقًا موقتًا.

ودان الفلسطينيون هذا الاتفاق متهمين الإمارات بالخيانة وخرق الإجماع العربي على ضرورة ربط التطبيع مع إسرائيل بتسوية النزاع معها، وانسحابها من الأراضي التي احتلتها العام 1967. ويستضيف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 15 سبتمبر في البيت الأبيض احتفال توقيع اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم