Atwasat

هل تلحق البحرين وسلطنة عمان بالإمارات في التطبيع مع تل أبيب؟ وزير إسرائيلي يجيب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 17 أغسطس 2020, 01:42 صباحا
WTV_Frequency

توقع وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، يوم الأحد، أن تحذو البحرين وسلطنة عمان حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأعلنت إسرائيل والإمارات، يوم الخميس، أنهما ستطبعان العلاقات الدبلوماسية، في خطوة ستعيد تشكيل السياسات في الشرق الأوسط من القضية الفلسطينية إلى الصراع ضد إيران، وفق «رويترز».

البحرين وسلطنة عمان والسودان
وقال كوهين لإذاعة الجيش الإسرائيلي: «في أعقاب هذه الاتفاقية (مع الإمارات) سيتم توقيع اتفاقات أخرى مع مزيد دول الخليج والدول الإسلامية في أفريقيا». وتابع: «أعتقد أن البحرين وسلطنة عمان على جدول الأعمال بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، فهناك في تقديري فرصة بالفعل في العام المقبل لاتفاق سلام مع دول أخرى في أفريقيا وعلى رأسها السودان».

وأشادت كل من البحرين وسلطنة عمان بالاتفاق الإماراتي –الإسرائيلي، على الرغم من أنهما لم تعلقا على آفاق تطبيع علاقاتهما معها ولم ترد أي منهما على طلبات للتعليق على هذا الأمر.

تغير تاريخي
والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزعماء من السودان وعمان خلال العامين الماضيين وشمل ذلك زيارة قام بها لسلطنة عمان في أكتوبر العام 2018. وقال نتانياهو لحكومته يوم الأحد وفقًا لبيان أصدره مكتبه: «أتوقع انضمام مزيد الدول إلينا في دائرة السلام».

وأضاف: «هذا تغير تاريخي يعزز السلام مع العالم العربي وسيقود في نهاية الأمر إلى سلام حقيقي وقوي ومأمون مع الفلسطينيين». ويعزز الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل من المعارضة لإيران. وندد الفلسطينيون بالاتفاق بوصفه خيانة.

وأجرى وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل أول اتصال هاتفي معلن بينهما، يوم الأحد، بعد أن فتحت الدولة الخليجية خطوط الهاتف مع إسرائيل.

علاقات ودية
ووقعت إسرائيل اتفاقية سلام مع مصر العام 1979 ومع الأردن العام 1994. ولم تكن الإمارات ومعظم الدول العربية الأخرى تقيم علاقات دبلوماسية أو اقتصادية رسمية معها. وتحافظ سلطنة عمان على علاقات ودية مع كل من الولايات المتحدة وإيران وقامت من قبل بالوساطة بينهما.

واستضافت البحرين، الحليف الوثيق للسعودية، مسؤولًا إسرائيليًّا كبيرًا خلال مؤتمر للأمن العام 2019 كما استضافت مؤتمرًا بقيادة الولايات المتحدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني في إطار مبادرة السلام التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ونقلت جريدة «القبس» الكويتية، عن مصادر حكومية في الكويت قولها إن موقف البلاد تجاه إسرائيل لن يتغير وإنها ستكون آخر دولة تطبع العلاقات معها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حزب الله يعلن قصف مقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي
حزب الله يعلن قصف مقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي
إسماعيل هنية يزور تركيا نهاية الأسبوع
إسماعيل هنية يزور تركيا نهاية الأسبوع
لجنة أممية تتهم «إسرائيل» بعرقلة التحقيق في جرائم الحرب على غزة
لجنة أممية تتهم «إسرائيل» بعرقلة التحقيق في جرائم الحرب على غزة
قتلى وجرحى بمقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي جراء قصف حزب الله
قتلى وجرحى بمقر عسكري للاحتلال الإسرائيلي جراء قصف حزب الله
مقتل 25 مدنيًا في دارفور خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع
مقتل 25 مدنيًا في دارفور خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم