السيسي ورئيس وزراء اليونان يتبادلان التهنئة بمناسبة توقيع اتفاق تعيين الحدود البحرية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال لقاء مع رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس. (أرشيفية: الإنترنت)

 تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس، وتبادلا التهنئة بمناسبة توقيع اتفاق تعيين الحدود.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة إن «الاتصال تناول تبادل التهنئة بمناسبة توقيع اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان في القاهرة يوم 6 أغسطس الجاري، والذي عكس مدى تميز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوافر الإرادة السياسية القوية للارتقاء بها على مختلف الأصعدة».

وأضاف أنه «تم التوافق خلال الاتصال على أن توقيع اتفاق الحدود البحرية بين البلدين يعد بمثابة تطور تاريخي للعلاقات الثنائية، ويمثل نموذجا لترسيخ الأسس والقواعد الصحيحة لعملية التعيين ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة شرق المتوسط». وأوضح أن «الاتفاق أتاح الفرصة لكل من مصر واليونان لاستغلال مواردهما الطبيعية بما يحقق مصالح الشعبين».

كما شهد الاتصال تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، حيث تم التوافق بشأن ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد.

وأعلنت الخارجية المصرية يوم 6 أغسطس أن وزير الخارجية، سامح شكري، وقع مع نظيره اليوناني، نيكوس دندياس، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية بين البلدين. وزار وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، القاهرة، لاستئناف المفاوضات مع السلطات المصرية حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.