«فرانس برس»: ماكرون يزور لبنان الخميس للقاء الفرقاء السياسيين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.(أرشيفية: فرانس برس)

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، لبنان للقاء «كافة الفرقاء السياسيين»، بعد الانفجار الذي هز العاصمة بيروت، وأسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية لوكالة «فرانس برس».

ويلتقي ماكرون نظيره اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء حسان دياب، في وقت أعربت فيه فرنسا عن تضامنها مع لبنان وأرسلت معدات وأفرادًا لمساعدة السلطات اللبنانية، وفق ما أكد الإليزيه.

وأعلنت نيابة باريس الأربعاء أنها فتحت تحقيقا في التسبب بـ«جروح غير متعمدة» بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء وخلف بحسب آخر حصيلة 113 قتيلا وآلاف الجرحى بينهم 21 فرنسيا.

وقالت النيابة في بيان إن «إحصاء أوليا سمح بتحديد هويات 21 شخصا فرنسيي الجنسية أصيبوا في الانفجار. وانطلاقا من الاختصاص الذي يشمل وقائع حصلت في الخارج، فإن دائرة الحوادث الجماعية في نيابة باريس تفتح اليوم تحقيقا في التسبب بجروح غير متعمدة».

من جانبه أعلن رئيس الحكومة الفرنسي، جان كاستيكس، الأربعاء أنه سيجمع في ماتينيون، الوزراء المعنيين لـ«تنسيق» إرسال مساعدات ومواد إغاثة إلى بيروت التي شهدت أمس انفجارا ضخما تسبب بمقتل 100 شخص وإصابة الآلاف بجروح.

وأكد أنه جرى اليوم إرسال ثلاث طائرات محملة بالمساعدات يفترض أن تخصّص لعلاج «500 جريح على الأقل»، ويأتي ذلك عشية زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبنان.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط