Atwasat

السجن 18 شهراً لإبراهيم لعلامي أحد رموز الحراك في الجزائر

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 يوليو 2020, 05:24 مساء
WTV_Frequency

أصدرت محكمة برج بوعريريج جنوب شرقي العاصمة الجزائرية الخميس حكما بالسجن 18 شهرا نافذة على إبراهيم لعلامي، أحد رموز الحراك الشعبي المعارض للنظام في الجزائر.

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين أن إبراهيم لعلامي المحتجز منذ 3 يونيو حوكم لعدة تهم بينها «إهانة هيئة نظامية وإهانة موظف»، وقالت اللجنة على صفحتها على فيسبوك إنها «عقوبة ثقيلة بالسجن 18 شهرًا وغرامة بمليون دينار»، ما يعادل 6750 يورو.

وقال نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان سعيد صالحي، لوكالة «فرانس برس»، الخميس «توقعنا الإفراج عنه، هذا أمر غير مفهوم ولا يسير في اتجاه التهدئة وبداية الحل السياسي هذا مقلق».

واستنكر الصالحي: «الغرامة الثقيلة جداً بحق الشاب»، وجاءت الغرامة ثقيلة بعد أن جمع القاضي الغرامات على جميع القضايا التي حوكم عنها لعلامي في هذه المحاكمة، كان إبراهيم لعلامي قد سُجن بالفعل في 21 نوفمبر 2019، ثم أُطلق في 16 أبريل. واعتقل حينها بتهمة «التحريض على التجمع غير المسلح» عندما دعا إلى التظاهر عدة مرات.

وخرج الخياط الشاب بمفرده في برج بوعريريج في فبراير 2019 حاملاً لافتة كبيرة ضد ترشح الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة لولاية خامسة، بعد تسعة أيام اندلع «الحراك» السلمي الذي لم يسبق له مثيل في الجزائر وأدى إلى استقالة بوتفليقة قبل عام.

وحوكم إبراهيم لعلامي على أساس قانون عقوبات جديد اعتمد في أبريل وندد به نشطاء حقوق الإنسان، خشية إتاحة تدخل الدولة في الحق في حرية التعبير، وفقَا لوكالة «فرانس برس»، ولم يؤخر وباء كوفيد-19 السلطات الجزائرية عن ملاحقة وإدانة نشطاء الحراك والمعارضين السياسيين والصحفيين والمدونين.

وقد حُظرت جميع التجمعات العامة بشكل صارم منذ منتصف مارس بسبب الوباء، حتى 22 يوليو، سجلت الجزائر 24872 إصابة بفيروس كورونا المستجد بما في ذلك 1111 وفاة، وتفيد اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين أنه يوجد حاليًا نحو 60 سجين رأي خلف القضبان في الجزائر، معظمهم بسبب ما نشروه على فيسبوك.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم