Atwasat

الجهات الدولية المانحة تتعهد تقديم 7.7 مليار دولار للاجئين السوريين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 يونيو 2020, 07:20 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المفوضية الأوروبية أن المشاركين في مؤتمر المانحين لمساعدة اللاجئين السوريين الذي نظّمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بروكسل تعهدوا تقديم 6.9 مليار يورو «7.7 مليار دولار»، بينها 4.9 مليار للعام 2020.

وأوضح مفوّض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش عقب المؤتمر أن «مجموع التعهدات بلغ 6.9 مليار يورو، أي 7.7 مليار دولار، بينها 4.9 مليار يورو للعام 2020 وملياران إضافيان للعام 2021»، وفق «فرانس برس».

وكان مؤتمر المانحين السابق العام 2019 اثمر التزامات بتقديم سبعة مليارات دولار.

واشاد مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية مارك لوكوك بهذا النجاح الذي تحقق «في مرحلة يصعب فيها ايجاد تمويل». وكان صرح في مستهل المؤتمر «إذا حصلنا على 5,5 مليارات دولار فلن تكون نتيجة سيئة».

تعهدات للعام المقبل
ووعدت مؤسسات الاتحاد الاوروبي بـ«2,3 مليار يورو لهذا العام والعام المقبل». وأضافت الدول الأعضاء مساهمات وطنية. وفي هذا السياق، وعدت المانيا ب1,58 مليار يورو وايطاليا ب45 مليونا وأيرلندا ب25 مليونا ولوكسمبورغ ب7,5 ملايين يورو.

من جهتها، اعلنت المملكة المتحدة مساهمة بقيمة 300 مليون جنيه (328 مليون يورو) فيما التزمت فرنسا تقديم 845 مليون يورو مدى ثلاثة اعوام، بينها 637 مليونا من القروض. وأورد المفوض لينارتشيش أن تعهدات الدول المانحة اقترنت بقروض من المؤسسات المالية الدولية بقيمة ستة مليارات يورو (6,7 مليارات دولار).

 نزاع مزمن
وقال «أحرص على التأكيد ان حدث اليوم يأتي في مرحلة بالغة الصعوبة لأن تأثير وباء كوفيد-19 يترجم زيادة هائلة في الحاجات الإنسانية في كل أنحاء العالم، ومن المؤكد أن له تأثيرا عميقا على اقتصادات الجهات المانحة». وأضاف «في هذا السياق الذي يستدعي التفكير، علينا ان نكون راضين جدا عن الوعد بدعم شامل».

ومن شأن الأموال الموعودة أن تتيح مساعدة نحو 12 مليون سوري لجأوا الى دول مجاورة او نزحوا داخل بلادهم، وفق ما اوضح المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة فيليبو غراندي. وشدد وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل على العبء الذي تتحمله تركيا ولبنان والاردن والعراق ومصر التي تستقبل لاجئين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
16 قتيلا و28 مفقودا إثر انقلاب مركب يقل مهاجرين قبالة جيبوتي
16 قتيلا و28 مفقودا إثر انقلاب مركب يقل مهاجرين قبالة جيبوتي
الأمم المتحدة تدعو لفتح تحقيق دولي في المقابر الجماعية بمستشفيات غزة
الأمم المتحدة تدعو لفتح تحقيق دولي في المقابر الجماعية بمستشفيات ...
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بقيادة المتطرف غليك
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بقيادة المتطرف غليك
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء المراجعة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء ...
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم