Atwasat

شهر مارس يسجل أدنى حصيلة قتلى شهرية في النزاع السوري

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 أبريل 2020, 04:53 مساء
WTV_Frequency

قُتل 103 مدنيين على الأقل خلال شهر مارس في سورية، في أدنى حصيلة قتلى شهرية في صفوف المدنيين منذ بدء النزاع قبل تسع سنوات.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، بأن 51 شخصًا قُـتلوا جراء قصف وغارات لقوات حكومية، فيما قضى العدد المتبقي جراء انفجارات وألغام أو اغتيالات متفرقة ووسط «ظروف مجهولة».

وسجّل شهر فبراير أكثر من ضعفي حصيلة قتلى الشهر الماضي، مع توثيق المرصد مقتل 275 مدنيًّا، في خضم هجوم عسكري واسع شنته القوات الحكومية بدعم روسي على مناطق في محافظة إدلب شمال غرب سورية، حيث سيطرت جبهة النصرة المصنفة إرهابيًّا على مناطق واسعة.

وتوقف الهجوم في السادس من مارس إثر وقف لإطلاق النار أعلنته روسيا الداعمة لدمشق وتركيا الداعمة للفصائل، بعدما تسبب بنزوح نحو مليون شخص منذ ديسمبر هربًا من التصعيد.

ووثق المرصد حصيلة القتلى المدنيين الأعلى منذ اندلاع النزاع، البالغة 1590 في شهر يوليو 2016، على وقع معارك عنيفة حينها بين القوات الحكومية والفصائل المسلحة في مدينة حلب في شمال البلاد.

وتسببت الحرب التي دخلت عامها العاشر بمقتل أكثر من 380 ألف شخص، وأدت إلى تشريد وتهجير أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها. كما دمرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت القطاعات المختلفة.

وتباطأت وتيرة العمليات العسكرية في الأسابيع الأخيرة بالتزامن مع انتشار فيروس «كورونا المستجد»، الذي أودى بحياة شخصين إثنين وإصابة ثمانية آخرين على الأقل، بحسب وزارة الصحة السورية.

ودعت الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد للتصدي للتهديد الذي يشكله الفيروس، في وقت حذرت منظمات إنسانية من كارثة صحية إذا ضرب الوباء مخيمات النزوح المكتظة أو السجون الحكومية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تعيين أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للوزراء في الكويت
تعيين أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للوزراء في الكويت
«هيئة الأسرى»: 78 معتقلة فلسطينية يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون
«هيئة الأسرى»: 78 معتقلة فلسطينية يواجهن الموت يوميا في سجن ...
الأمم المتحدة تدعو قوات الاحتلال للتوقف عن «المشاركة» في عنف المستوطنين بالضفة الغربية
الأمم المتحدة تدعو قوات الاحتلال للتوقف عن «المشاركة» في عنف ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ألفا و843 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 33 ...
«الطاقة الذرية» تحذر من ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية
«الطاقة الذرية» تحذر من ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم