Atwasat

رئيس الوزراء الفلسطيني: نحتاج إلى 120 مليون دولار لمواجهة «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 مارس 2020, 03:51 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأحد، أن العجز المالي في الموازنة سيتضاعف وثمة حاجة إلى 120 مليون دولار لمواجهة فيروس «كورونا المستجد» في ظل ازدياد عدد الإصابات الذي وصل إلى 106.

وقال اشتية خلال مؤتمر صحفي عقده خارج مقر مجلس الوزراء في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة: «إن احتياجاتنا المالية لمواجهة هذا الوباء تُقدّر بـ120 مليون دولار، وعجز الموازنة سيتضاعف وخسائر الاقتصاد الوطني ستكون كبيرة جدًّا»، وفق «فرانس برس».

الضفة الغربية
وسجلت الضفة الغربية 97 إصابة بوباء «كوفيد -19» ووفاة واحدة، بالإضافة إلى تعافي 18 حالة، بينما سُجِّلت في قطاع غزة المحاصر تسع إصابات.

وأوضح اشتية أن إيرادات السلطة ستنخفض إلى أكثر من النصف بسبب توقف عجلة الإنتاج والاستيراد والاستهلاك، وتراجع المساعدات الدولية. كما أعلن نية العمل بموازنة طوارئ متقشفة عبر خفض النفقات في موازاة سلسلة من الإجراءات لإعادة إنعاش الاقتصاد، مؤكدًا دفع رواتب الموظفين لهذا الشهر كاملة.

وأشار رئيس الوزراء إلى زيادة في انكشاف الأسر المعوزة، التي تزيد على 106 آلاف عائلة تتلقى مساعدات من الحكومة، منها 70 ألف عائلة في غزة. ولفت إلى أن مساعدات طبية من الصين والأردن ستصل خلال اليومين المقبلين.

وقال: «ستصل خلال يومين طائرة من الصين تحط في أراضي الـ 48 وتحمل مساعدات لجيراننا (إسرائيل) وللأردن».

فحص للفيروس
وبحسب اشتية فإن جزءًا من هذه المساعدات التي ستشمل شرائح فحص للفيروس المستجد وأجهزة تنافس لم يحدد عددها، مخصص لإسرائيل والأردن.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق على لسان الناطق باسمها إبراهيم ملحم نقصًا في شرائح الفحص وأجهزة التنفس لديها.

وقال رئيس الوزراء: «بعدما كانت قدراتنا تمكننا من فحص 412 عينة فقط، نستطيع اليوم إجراء فحوص لـ1000 عينة في اليوم ونحن في الطريق لزيادتها».

وأشار اشتية أيضًا إلى تقديم الأردن 40 ألف حبة دواء لعلاج الفيروس دون تحديد اسمه.  ويتخوف الفلسطينيون من انتشار أكبر للفيروس على أراضيهم، مع عودة مواطنيهم العاملين داخل إسرائيل التي سجلت نحو 4000 إصابة حتى الآن و13 وفاة.

وحمل اشتية إسرائيل مسؤولية العمال الفلسطينيين لديها، مشيرًا إلى أنها فتحت أحد الحواجز العسكرية شمال الضفة الغربية أمامهم للعودة إلى أماكن سكنهم.

وقال: «الأيام القادمة ليست سهلة، خلال أسبوعين، سيعود 35 ألفًا من العمال داخل إسرائيل، ونحن أخذنا كامل الإجراءات لفحصهم ومساعدتهم ولكن أطلب منهم العودة إلى الحجر المنزلي في منازلهم والابتعاد عن ذويهم».

وأضاف: «ليس لدينا عجز، لكن ما لدينا من قدرات غير كافٍ». وتقدر وزارة العمل الفلسطينية عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل بـ 53 ألف عامل، في حين تشير نقابات العمال إلى أن العدد يزيد على 100 ألف عامل، جزء كبير منهم يعملون دون تصاريح رسمية.

وكانت السلطة الفلسطينية فرضت «الحجر الإلزامي» على مواطنيها ضمن سلسلة من الإجراءات لاحتواء الفيروس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم