Atwasat

«كورونا» ينجح فيما عجزت السلطة عن تحقيقه إزاء الحراك الجزائري

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 مارس 2020, 04:20 مساء
WTV_Frequency

نجح فيروس كورونا المستجد، على الأقل مؤقتا، حيث فشل النظام الجزائري.. فأوقف مسيرات «الحراك» الذي يهزّ أركان السلطة منذ 13 شهراً رغم توقع المحللين أن الانتفاضة السلمية ستستمر بشكل مختلف لتشتعل من جديد مع انتهاء الوباء.

وحذر المؤرخ جان بيير فيليو، الأستاذ في معهد العلوم السياسية بباريس من انه «إذا كان الرئيس (عبد المجيد) تبون يستفيد من هذه الأزمة غير المسبوقة بظهوره كرئيس دولة نشط في الوقت الحاضر، فإنه يخاطر في المقابل بدفع الثمن باهظًا في حالة أي قصور في التعامل مع الجائحة. وعندما يحين الوقت  من الممكن ان تعود الحركة الاحتجاجية بقوة متجددة»، وفق «فرانس برس».

وأجبر تطور الوباء نشطاء الحراك على الدعوة إلى تعليق المسيرات والتجمعات من تلقاء أنفسهم. ولأول مرة منذ بداية الحراك في 22 فبراير 2019، كانت شوارع العاصمة الجزائرية فارغة الجمعة يوم المسيرة الأسبوعية السابعة والخمسين، في حين نزل الآلاف إلى الشوارع في الأسبوع الذي سبق.

نضج
وحتى بالنسبة لبعض المتظاهرين، كان من الضروري تقبّل فكرة أن الفيروس لم يكن «من صناعة السلطة» لكسر الحراك، كما قيل على شبكات التواصل الاجتماعي.

والواقع أنه بعد مرور ثلاثة أشهر على الانتخابات الرئاسية، التي شهدت نسبة مقاطعة كبيرة وانتخاب عبد المجيد تبون، لم ينجح النظام  حتى الآن في التغلب على هذه الحركة الاحتجاجية السلمية والتعددية والتي لا تملك اي  قيادة. وكل شيء يشير إلى أن الحراك سوف يتكيف مع الظروف الجديدة التي فرضتها الجائحة.

ورافق الحظر الرسمي للاحتجاجات الذي أعلنته الحكومة الثلاثاء قرار نشطاء الحراك بتعليق التظاهرات - لكنه لم يكن استجابة له.  وأشارت أستاذة العلوم السياسة بجامعة الجزائر لويزة دريس آيت حمادوش إلى أن ذلك «يكشف عن نضج وضمير سياسي يسمح بتصنيف الأولويات».

من «سلمية» إلى «صحية»
ويخشى الكثير من المتخصصين في الصحة من أن المستشفيات التي تعاني أصلا من الضغط لن تتمكن من التكفل التام بالمرضى في حال تفشي واسع للوباء في هذا البلد الشاسع الذي يقطنه نحو 45 مليون نسمة، حيث تم تسجيل 17 وفاة واكثر من 200 حالة مؤكدة.

وقالت الباحثة بمركز البحوث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في وهران(غرب) يمينة رحو إن «فيروس كورونا لن يقتل الحراك بل سيكشف عن مشاكل القطاع الصحي في بلادنا». وبحسبها، فإن الحراك «سيفكر في إعادة بلورة نفسه، ولا يفتقر أعضاء الحراك إلى البراعة أو الذكاء  وسيعبرون عن أنفسهم بأشكال أخرى وبأفعال أخرى».

وعلى سبيل المثال،انتقل الناشطون شعار «سلمية"» الذي انتشر بشكل واسع في الحراك إلى شعار «صحية» المرافق لعمليات التوعية الوقائية وحركات التضامن. وهذا ما بدأ الشباب القيام به فعلا، كما في حي باب الواد الشعبي بالجزائر العاصمة، حيث قام متطوعون باسم «التعبئة الصحية» بتطهير مداخل الأبنية والشوارع وبالقرب من المحلات المغلقة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم