Atwasat

«فرانس برس»: إردوغان أمام معضلة حفظ ماء الوجه في سورية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 فبراير 2020, 02:18 مساء
WTV_Frequency

يواجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان معضلة صعبة لتجنب تحوله إلى الخاسر الأكبر في معركة إدلب في ظل مواصلة نظام الرئيس السوري بشار الأسد حملته العسكرية بلا هوادة بينما يتجمع النازحون عند الحدود التركية فيما يبدو أن حليفه الروسي تخلى عنه.

 قُتل هذا الشهر نحو 17 جنديا تركيا على أيدي قوات النظام السوري في محافظة إدلب بشمال غرب سورية بينما حوصرت عدة نقاط مراقبة تركية في المناطق التي استعادتها قوات النظام بعدما اعتقدت أنقرة أنها في مأمن بموجب اتفاقاتها مع روسيا، الحليف الأبرز لدمشق.

وفي محاولة لمنع انتصار الأسد وتجنب تدفق مزيد من اللاجئين الذين يتجمعون عند المعابر الحدودية لبلاده، هدد إردوغان بشن عملية ضد قوات دمشق ما لم تنسحب بحلول نهاية فبراير، لكن على وقع توتر العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إثر الخلافات بشأن سورية، تحمل أي عملية عسكرية محتملة ضد النظام خطر إشعال مواجهة مع موسكو، وهو أمر غير مطروح بالنسبة لإردوغان.

وقع إردوغان ونظيره الروسي اللاعبان الدوليان الرئيسيان في النزاع السوري على اتفاق في سوتشي العام 2018 لإقامة «منطقة منزوعة السلاح» تفصل قوات النظام السوري عن تلك التابعة لفصائل المعارضة المسلحة والمجموعات الجهادية في محافظة إدلب، لكن الاتفاق انهار قبل أسابيع بينما تبادلت أنقرة وموسكو الاتهامات بإفشاله.

مواجهة مباشرة
وقال المحلل السياسي في أنقرة، علي باكير، لـ«فرانس برس» الثلاثاء «إذا فشل نظام الأسد في التراجع إلى الخطوط السابقة في نهاية الشهر وإذا فشلت تركيا وروسيا في التوصل إلى اتفاق، فهناك فرصة كبيرة بأننا سنشهد مواجهة مباشرة بين تركيا ونظام الأسد»، مضيفا: «المشكلة بالنسبة لتركيا ليست النظام السوري، بل الروس».

واستقبلت تركيا حتى الآن 3.6 مليون لاجئ سوري وأكدت أنها غير مستعدة لفتح حدودها أمام موجة جديدة من الهاربين من إدلب، ومع تزايد التململ من السوريين في تركيا، يخطط المسؤولون لتخفيف العبء عبر إعادة بعضهم إلى المناطق الخاضعة حاليا لسيطرة الجيش التركي في أعقاب ثلاث عمليات نفذتها أنقرة منذ العام 2016.

وقال باكير إن «الموجة الجديدة من اللاجئين الواصلين ستمثل أسوأ سيناريو ممكن بالنسبة لتركيا، لا الدخول في مواجهة مباشرة مع نظام الأسد»، مشيراً إلى أن «أحد السيناريوهات المحتملة بالنسبة لتركيا هو إقامة منطقة آمنة في ما سيتبقى من إدلب ولن تربط هذه المنطقة أي اتفاقات مع روسيا أو نظام الأسد»، وفي حال فشلت تركيا وروسيا في إعادة إحياء اتفاقية سوتشي، فإن خيارات إردوغان محدودة، ومن شأن منطقة كهذه أن تسمح لتركيا بإيواء الأشخاص الذين نزحوا داخليا هربا من القتال في الأراضي السورية.

امتعاض شديد
بدوره، أفاد الباحث لدى «شاتهام هاوس»، حايد حايد، لوكالة «فرانس برس» بأن «إردوغان يدرك الامتعاض الشديد في تركيا تجاه اللاجئين السوريين»، مضيفا: «لذلك تصور (أنقرة) عملياتها العسكرية في إدلب على أنها وسيلة لمنع عبور مزيد من اللاجئين. سيكون الثمن (السياسي) أعلى بالنسبة إليه إذا خسر العديد من الجنود في سورية وفشل مع ذلك بمنع اللاجئين من العبور إلى تركيا»، موضحا: «لكنه قد يتمكن من تحقيق مكاسب من الأزمة إذا كانت نتيجة تدخله إيجابية».

ويرى حايد كذلك أن شن تركيا عملية ضد قوات النظام السوري «لا يزال محتملا» إذا ثبت أن المفاوضات السياسية بين أنقرة وموسكو غير مجدية، مشيراً إلى  أن «السماح للأسد بالسيطرة على إدلب لن يؤذي إردوغان داخليا فحسب، بل سيضر على الأرجح بسمعة تركيا وقدرتها على فرض سلطتها».

وبالنسبة لحايد، لن تعني مواجهة من هذا النوع بالضرورة انتهاء التحالف التركي - الروسي نظرا لتوطد العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة خصوصا في مجالي الطاقة والدفاع، وقال حايد إن «التحالف الحالي بين تركيا وروسيا يتجاوز سورية».

ولفت الباحث لدى «شاتهام هاوس»، حايد حايد، إلى أنه لـ«هذا السبب لا يرغب أي منهما على الأقل في الوقت الراهن بتقويضه. إدلب مهمة بالنسبة لتركيا لكنها ليست المسألة الحاسمة في العلاقة بين الجانبين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق مستقل في المقابر الجماعية بغزة
الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق مستقل في المقابر الجماعية بغزة
13 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.. وغالانت يعلن شن «عملية واسعة»
13 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.. وغالانت يعلن شن «عملية واسعة»
الإمارات تخصص 544 مليون دولار لمعالجة أضرار الأمطار
الإمارات تخصص 544 مليون دولار لمعالجة أضرار الأمطار
« برنامج الأغذية» يحذر من انزلاق غزة إلى المجاعة خلال 6 أسابيع
« برنامج الأغذية» يحذر من انزلاق غزة إلى المجاعة خلال 6 أسابيع
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم