Atwasat

علاوي يدعو البرلمان العراقي إلى عقد جلسة استثنائية للتصويت على الحكومة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 فبراير 2020, 08:03 مساء
WTV_Frequency

دعا رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية، الإثنين المقبل، للتصويت على تشكيلته الوزارية.

وحذر علاوي، في كلمة له اليوم الأربعاء حول تشكيل الحكومة، من مخاطر عدم «تمرير الحكومة»، مؤكدًا أن «هناك جهات تعمل على استمرار الأزمة في البلاد»، بحسب «العربية نت».

وأضاف: «بمجرد منح الحكومة الثقة ستباشر التحقيق في أحداث العنف»، معتبرًا أن «الحراك الشعبي أسس لمرحلة جديدة في تاريخ العراق».

علاوي يتعهد بطرح حكومة عراقية «مستقلة» خلال أيام

وقال علاوي إنه شكل حكومة عراقية «مستقلة سياسيًّا»، مؤكدًا أنها ستعمل على إجراء انتخابات مبكرة حرة بعيدًا عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية. ودعا المتظاهرين إلى منح حكومته فرصة رغم «أزمة الثقة تجاه كل ما له صلة بالشأن السياسي»، التي ألقى مسؤوليتها على فشل أسلافه.

كما أكد علاوي أنه «لا يمكننا التهرب من الإصلاح الحقيقي وتلبية مطالب الحراك»، مؤكدًا أنه سيعمل على تحسين الظروف المعيشية للعراقيين وإعادة النازحين إلى بيوتهم في العراق.

ويواجه العراق أزمة داخلية عنيفة إثر الاحتجاجات المستمرة منذ أكتوبر الماضي، التي أدت إلى استقالة حكومة عادل عبد المهدي. ويطالب المحتجون بإطاحة النخبة الحاكمة التي يتهمونها بالفساد، وبإنهاء التدخل الأجنبي خاصة من جانب إيران والولايات المتحدة. وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف أدت لمقتل نحو 600 متظاهر وجرح آلاف الآخرين.

تظاهرات في بغداد والجنوب احتجاجا على تكليف علاوي تشكيل الحكومة

وقال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يوم السبت إن تشكيل الحكومة الجديدة سيتم خلال الأسبوع الجاري.

وأمام علاوي، الذي سُمي رئيسًا للوزراء بعد توافق صعب توصلت إليه الكتل السياسية، حتى 2 مارس المقبل للتصويت عليها في البرلمان، بحسب الدستور، علمًا بأن مجلس النواب لم يعلن بعد انعقاد جلسة استثنائية خلال العطلة النيابية التي تنتهي في منتصف الشهر المقبل.

وتعهد علاوي خلال لقاء مع عشرات من ممثلي الاحتجاجات الشهر الحالي بمنح ناشطين وزارتين كحد أعلى في تشكيلة حكومته، وبأن يأخذ برأي المحتجين في خمس وزارات ضمن مجلس الوزراء المقبل.

من جهته، حذر رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي، اليوم، من خطر الدخول في «فراغ جديد» بسبب تسويف تشكيل الحكومة الجديدة، داعيًا إلى تسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في تشكيل حكومته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم