Atwasat

مصر وإثيوبيا والسودان ترجئ موعد الاتفاق النهائي لسد النهضة لنهاية الشهر الجاري

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 16 يناير 2020, 01:21 صباحا
WTV_Frequency

اختتمت، الأربعاء، اجتماعات وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا، التي استضافتها العاصمة الأميركية واشنطن، وترأسها وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن، بحضور رئيس البنك الدولي.

واتفق وزراء الدول الثلاث في بيانهم الختامي على عقد اجتماع وزاري في واشنطن في الفترة بين ٢٨ و٢٩ يناير للتوصل إلى اتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي.

اقرأ أيضا مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تصل إلى طريق مسدود

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، إن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن تضمن العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، التي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية، حسب بيان منشور على صفحة وزارة الخارجية المصرية على موقع «فيسبوك».

ولفت إلى أن الوزراء اتفقوا على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، إضافة إلى آلية لفض المنازعات.

وذكر حافظ أن وزير الخارجية سامح شكري، أعرب لوزير الخزانة الأميركية عن تقديره لرئاسته ورعايته للاجتماعات، وكذلك للجهد الذي بذله فريقه المعاون لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث. 

كما أكد رئيس الدبلوماسية المصرية عزم بلاده على مواصلة العمل من أجل إبرام اتفاق نهائي حول سد النهضة خلال اجتماع واشنطن المقبل، يتسم بالتوازن والعدالة ويؤمن المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

وعقدت جولة المفاوضات هذه في واشنطن من الإثنين ولغاية الأربعاء، وكان مقررًا أن تكون هذه الجولة التفاوضية الأخيرة «للتوصل إلى اتفاق». وحسب البيان الذي نقلته وكالة «فرانس برس» فإنّ الدول الثلاث توصلت إلى اتفاق مبدئي على حل وسط بشأن بند ملء خزان السد، وهو أحد آخر العوائق المتبقية في طريق التوصل إلى اتفاق شامل.

وشدد البيان على أن جميع النقاط الواردة في هذا الاتفاق المبدئي «تخضع لاتفاق نهائي»، أوضح أن الحل الذي توصلت إليه الأطراف بشأن تعبئة خزان السد يقضي بأن تتم عملية ملئه «على مراحل» وبطريقة «تعاونية»، لا سيّما خلال موسم الأمطار بين يوليو وأغسطس.

وستتيح المرحلة الأولى من عملية ملء الخزان البدء بإنتاج الطاقة الكهربائية من السد. ومع ذلك، هناك العديد من النقاط الفنية والقانونية التي لا تزال عالقة، والتي أرجئ بتها إلى نهاية الشهر الجاري على أمل تذليلها وإبرام اتفاق نهائي، حسب «فرانس برس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم