Atwasat

كارلوس غصن: أنا وحدي دبرت مغادرتي اليابان إلى لبنان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 يناير 2020, 07:04 مساء
alwasat radio

قال الرئيس السابق لمجموعة «رينو-نيسان» كارلوس غصن، الخميس، إنه دبر «وحده» خروجه من اليابان حيث يلاحق في جرائم مالية، إلى لبنان، نافيًا أي ضلوع لعائلته.

وأضاف غصن في بيان مقتضب تلقته وكالة «فرانس برس» إن المزاعم الواردة في وسائل الإعلام بأن زوجتي كارول وأفرادا آخرين من عائلتي لعبوا دورا في رحيلي من اليابان «خاطئة» و«كاذبة»، وأضاف «أنا وحدي دبرت مغادرتي. عائلتي لم تلعب أي دور».

وداهمت السلطات اليابانية مقر إقامة غصن في طوكيو الخميس، بينما أوقفت تركيا، التي انتقل عبرها إلى لبنان، سبعة أشخاص بينهم أربعة طيارين، يشتبه بتقديمهم المساعدة لغصن للوصول إلى بيروت انطلاقًا من مطار في إسطنبول.

اقرأ أيضا كارلوس غصن.. مسار حافل بالإنجازات ينتهي بسقوط غير متوقع

ولم تعرف بعد تفاصيل تخطي غصن للقيود الأمنية اليابانية، بينما يُنتظر أن يعقد رجل الأعمال الذي يحمل الجنسيات اللبنانية والبرازيلية والفرنسية مؤتمرًا صحافيًا في بيروت الأسبوع المقبل.

وتعددت الروايات التي أوردتها وسائل إعلام يابانية وأخرى أجنبية إزاء طريقة مغادرته، التي لم تتضح بعد، في ظل قيود مشددة فرضتها طوكيو منذ خروجه من السجن بكفالة في أبريل الماضي بعد احتجازه قرابة أربعة أشهر.

ووصل غصن الإثنين إلى لبنان بشكل مفاجئ على متن طائرة خاصة، في خطوة أثارت استياء واسعًا في اليابان، حيث كان من المقرر أن تبدأ محاكمته خلال الأشهر القليلة المقبلة بتهم عدم «الإفصاح عن كامل دخله واستخدام أموال شركة نيسان التي أنقذها من الإفلاس للقيام بمدفوعات لمعارف شخصية واختلاس أموال الشركة للاستخدام الشخصي».

وتسلّم لبنان، الذي لا توجد بينه وبين اليابان اتفاقية لاسترداد المتهمين، وفق ما أعلن وزير العدل اللبناني ألبرت سرحان الخميس، ما يعرف بالنشرة الحمراء من الإنتربول الدولي حول ملف كارلوس غصن.

وقال سرحان، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، إنه في غياب «اتفاقية استرداد بين الدولتين اللبنانية واليابانية، وفي إطار مبدأ المعاملة بالمثل وهو مبدأ قانوني، سنطبق إجراءات القوانين الداخلية اللبنانية».

ولا يمكن لمنظمة الانتربول إصدار أوامر اعتقال أو الشروع في تحقيقات أو ملاحقات، لكن يمكن للمحاكم الدولية أو للدول الأعضاء طلب نشر «النشرة الحمراء»، فيما لا تبيح القوانين اللبنانية تسليم المواطنين إلى دولة أجنبية لمحاكمتهم.

وتعتبر السلطات اللبنانية أن دخول غصن تمّ بصورة «شرعية»، ولا توجد «أي تدابير تستدعي أخذ إجراءات بحقه أو تعرضه للملاحقة القانونية». 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
6 درجات تحت الصفر.. مدينة سعودية تسجل أدنى درجة حرارة في المملكة منذ 30 عاما (صور)
6 درجات تحت الصفر.. مدينة سعودية تسجل أدنى درجة حرارة في المملكة ...
«فرانس برس»: هل يهدد الهجوم الحوثي «الملاذ الآمن» الذي تقدمه الإمارات؟
«فرانس برس»: هل يهدد الهجوم الحوثي «الملاذ الآمن» الذي تقدمه ...
4 دول أوروبية تندد بهدم منزل عائلة فلسطينية
4 دول أوروبية تندد بهدم منزل عائلة فلسطينية
محاكمة طبيب سوري في ألمانيا بتهمة ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية»
محاكمة طبيب سوري في ألمانيا بتهمة ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية»
سودانيون يتظاهرون «تكريما» لمقتل 72 من زملائهم
سودانيون يتظاهرون «تكريما» لمقتل 72 من زملائهم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط