Atwasat

كارلوس غصن: أنا وحدي دبرت مغادرتي اليابان إلى لبنان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 يناير 2020, 07:04 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس السابق لمجموعة «رينو-نيسان» كارلوس غصن، الخميس، إنه دبر «وحده» خروجه من اليابان حيث يلاحق في جرائم مالية، إلى لبنان، نافيًا أي ضلوع لعائلته.

وأضاف غصن في بيان مقتضب تلقته وكالة «فرانس برس» إن المزاعم الواردة في وسائل الإعلام بأن زوجتي كارول وأفرادا آخرين من عائلتي لعبوا دورا في رحيلي من اليابان «خاطئة» و«كاذبة»، وأضاف «أنا وحدي دبرت مغادرتي. عائلتي لم تلعب أي دور».

وداهمت السلطات اليابانية مقر إقامة غصن في طوكيو الخميس، بينما أوقفت تركيا، التي انتقل عبرها إلى لبنان، سبعة أشخاص بينهم أربعة طيارين، يشتبه بتقديمهم المساعدة لغصن للوصول إلى بيروت انطلاقًا من مطار في إسطنبول.

اقرأ أيضا كارلوس غصن.. مسار حافل بالإنجازات ينتهي بسقوط غير متوقع

ولم تعرف بعد تفاصيل تخطي غصن للقيود الأمنية اليابانية، بينما يُنتظر أن يعقد رجل الأعمال الذي يحمل الجنسيات اللبنانية والبرازيلية والفرنسية مؤتمرًا صحافيًا في بيروت الأسبوع المقبل.

وتعددت الروايات التي أوردتها وسائل إعلام يابانية وأخرى أجنبية إزاء طريقة مغادرته، التي لم تتضح بعد، في ظل قيود مشددة فرضتها طوكيو منذ خروجه من السجن بكفالة في أبريل الماضي بعد احتجازه قرابة أربعة أشهر.

ووصل غصن الإثنين إلى لبنان بشكل مفاجئ على متن طائرة خاصة، في خطوة أثارت استياء واسعًا في اليابان، حيث كان من المقرر أن تبدأ محاكمته خلال الأشهر القليلة المقبلة بتهم عدم «الإفصاح عن كامل دخله واستخدام أموال شركة نيسان التي أنقذها من الإفلاس للقيام بمدفوعات لمعارف شخصية واختلاس أموال الشركة للاستخدام الشخصي».

وتسلّم لبنان، الذي لا توجد بينه وبين اليابان اتفاقية لاسترداد المتهمين، وفق ما أعلن وزير العدل اللبناني ألبرت سرحان الخميس، ما يعرف بالنشرة الحمراء من الإنتربول الدولي حول ملف كارلوس غصن.

وقال سرحان، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، إنه في غياب «اتفاقية استرداد بين الدولتين اللبنانية واليابانية، وفي إطار مبدأ المعاملة بالمثل وهو مبدأ قانوني، سنطبق إجراءات القوانين الداخلية اللبنانية».

ولا يمكن لمنظمة الانتربول إصدار أوامر اعتقال أو الشروع في تحقيقات أو ملاحقات، لكن يمكن للمحاكم الدولية أو للدول الأعضاء طلب نشر «النشرة الحمراء»، فيما لا تبيح القوانين اللبنانية تسليم المواطنين إلى دولة أجنبية لمحاكمتهم.

وتعتبر السلطات اللبنانية أن دخول غصن تمّ بصورة «شرعية»، ولا توجد «أي تدابير تستدعي أخذ إجراءات بحقه أو تعرضه للملاحقة القانونية». 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم