Atwasat

اللبنانيون يتوافدون إلى الشوارع مجددا بعد مواجهات مع القوى الأمنية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 05 نوفمبر 2019, 08:04 مساء
WTV_Frequency

توافد مئات اللبنانيين مساء الثلاثاء إلى الشوارع مجددا، ضمن حراكهم المستمر منذ 20 يوما، بعد ساعات على مواجهات محدودة في بعض المناطق مع القوى الأمنية التي عمدت إلى فتح طرقات عدة.

ومن بيروت إلى طرابلس شمالا وصيدا جنوبا، عاد المئات من المتظاهرين مساء إلى ساحات التظاهر المعتادة، حاملين الأعلام اللبنانية ومرددين شعاراتهم المعروفة على غرار «ثورة.. ثورة»، وفق «فرانس برس».

وفي بعلبك (شرق) جال متظاهرون في أحياء عدة في المدينة قبل أن يعودوا إلى ساحة اعتصامهم. وصباح الثلاثاء، تظاهر العشرات في بيروت ضد التكلفة المرتفعة للاتصالات التي تفرضها شركتا الاتصال الخلوي في البلاد. ورفعوا أمام شركة «إم تي سي» لافتات عدة كتب على إحداها «ألو ألو ألو بيروت، من سرقك؟».

وخلال النهار، عمد الجيش اللبناني والقوى الأمنية إلى إعادة فتح طرقات أغلقها بضعة متظاهرين، في إطار إستراتيجية يتبعونها منذ بداية حراكهم لزيادة الضغط على السلطات. وفي طرابلس، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن وحدات من الجيش انتشرت في أحياء المدينة و«عملت على وقف مسيرات المحتجين الذين يجولون على المرافق العامة والمصارف لإقفالها»، كما فعلوا في اليوم السابق.

كما عمد الجيش صباحا إلى إزالة خيم الاعتصام الأساسية، إلا أن المتظاهرين عادوا مساء ليملؤوا الساحة. وكان المتظاهرون أغلقوا، الإثنين، طرقا رئيسية ومصارف ومؤسسات رسمية، في إطار تحركهم المستمر منذ الـ17 من أكتوبر ضد الطبقة السياسية بالكامل، وغداة تظاهرات حاشدة في مختلف المناطق اللبنانية.

ويأخذ المتظاهرون على السلطات تأخرها في بدء استشارات نيابية ملزمة لتشكيل حكومة جديدة بعد نحو أسبوع من استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري أمام غضب الشارع.

ويعد هذا الحراك الشعبي غير مسبوق في لبنان، كونه عم كل المناطق اللبنانية من دون أن يستثني منطقة أو طائفة أو زعيما. ويطالب المتظاهرون بأن يتم تشكيل حكومة اختصاصيين من خارج الطبقة السياسية الراهنة، ثم إجراء انتخابات نيابية مبكرة وإقرار قوانين لاستعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد.

ولا يزال المشهد السياسي ضبابيا، إذ إنه منذ استقالة الحريري في 29 أكتوبر أمام غضب الشارع، لم يبدأ رئيس الجمهورية الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم