Atwasat

السودان يوافق على وقف إطلاق النار مع المتمردين إثر مباحثات سلام

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 21 أكتوبر 2019, 05:26 مساء
WTV_Frequency

وافقت الحكومة السودانية الإثنين على السماح بدخول مساعدات انسانية إلى ولايات تشهد نزاعا في البلاد وجدّدت اتفاقا لوقف إطلاق النار مع حركتين مسلّحتين رئيسيتين في مباحثات سلام في جنوب السودان.

وقال مسؤولون من عدة أطراف إنّ ممثلين للقيادة الجديدة في السودان والحركتين المسلحتين الرئيسيتين اللتين تضمان حركات أصغر حجما وقعوا إعلانا لإبقاء الأبواب مفتوحة للحوار، وفق «فرانس برس»

وقال الفريق محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي وهو عضو بارز في الحكومة الانتقالية إنّ «الحوار السياسي سيمهد الطريق لمفاوضات سياسة ويشكّل خطوة تجاه سلام عادل وشامل ونهائي في السودان».

وتستضيف جوبا محادثات بين حكومة رئيس الوزراء السوداني الجديد عبدالله حمدوك وممثلين لحركتين مسلحتين رئيسيتين قاتلتا قوات الرئيس المعزول عمر البشير في ولايات دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان. ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك مكلف إعادة السودان إلى الحكم المدني، لكنه قال إنه يريد أيضا إنهاء النزاعات مع المتمردين.

وتعقد مباحثات السلام في جوبا بعدما عرض رئيسها سلفا كير وساطة بين الحكومة والمتمردين في السودان. واعتبرت الجبهة الثورية السودانية أحدى الحركات المسلحة المشاركة في المباحثات أنّ الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جوبا خطوة جيدة. وقال زعيمها الذي وقّع الاتفاق باسمها الهادي إدريس إنّ «السلام هدف استراتيجي بالنسبة لنا. التحول في السودان يرتكز على السلام».

ووافق السودان على إدخال مساعدات للمناطق المهمشة الغارقة في النزاع والتي حرمت من المساعدات خلال عهد الرئيس السابق عمر البشير وعلى رأسها دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق. وكانت المفاوضات على وشك الانهيار الاسبوع الفائت بعدما لوّحت الحركة الشعبية لتحرير السودان، شمال بأنها لن تستمر في المحادثات ما لم تنسحب الحكومة من منطقة القتال في جبال النوبة.

وقالت إنّ القوات السودانية هاجمت طوال الأيام الماضية أراضيها رغم وقف إطلاق النار غير الرسمي. وبعدها بساعات، أعلن رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان «وقفا دائما لإطلاق النار» في مناطق النزاع الثلاث.

ويسري وقف دائم لإطلاق النار منذ إطاحة الجيش البشير في 11 أبريل، بعد تظاهرات حاشدة ضد حكمه الذي استمر ثلاثة عقود. ويحاكم البشير حاليا في الخرطوم بتهم الفساد. وطوال سنين، أسفر النزاع بين المتمردين والحكومة المركزية في الخرطوم عن مقتل مئات الآلاف ونزوح الملايين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مشاهد صادمة.. اكتشاف مقبرة جماعية لفلسطينيين في باحة مجمع الشفاء بغزة (فيديو)
مشاهد صادمة.. اكتشاف مقبرة جماعية لفلسطينيين في باحة مجمع الشفاء ...
فرنسا تستضيف مؤتمرًا للسودان في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب
فرنسا تستضيف مؤتمرًا للسودان في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع ...
الإعلام الحكومي بغزة: انتشلنا 9 جثامين من مقابر جماعية بمجمع الشفاء
الإعلام الحكومي بغزة: انتشلنا 9 جثامين من مقابر جماعية بمجمع ...
غوتيريس يتحدث عن ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» في السودان
غوتيريس يتحدث عن ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» في السودان
مستوطنون يقتلون فلسطينيين اثنين بالضفة الغربية
مستوطنون يقتلون فلسطينيين اثنين بالضفة الغربية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم