Atwasat

تظاهرة في شمال سورية تندد بـ«إقصاء» الأكراد عن اللجنة الدستورية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 02 أكتوبر 2019, 06:27 مساء
WTV_Frequency

تظاهر مئات الأشخاص، الأربعاء، في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية في شمال شرق سورية، تنديدًا بـ«إقصاء» الإدارة الذاتية الكردية عن عضوية اللجنة الدستورية التي شكلتها الأمم المتحدة مؤخرًا في إطار جهودها للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.

وترد في قائمتي المعارضة والمجتمع المدني أسماء شخصيات كردية، لكنها لا تمثّل الإدارة الذاتية التي تتولى تسيير شؤون مناطق في شمال وشمال شرق سورية تحت سيطرة فصائل كردية وعربية، وتقدَّر مساحتها بنحو 30% من مساحة سورية، وفق «فرانس برس».

وأعلنت الأمم المتحدة في 23 سبتمبر تشكيل لجنة دستورية من 150 عضوًا، خمسون منهم اقترحتهم الحكومة، وخمسون سمّتهم المعارضة، بالإضافة إلى خمسين آخرين يمثلون المجتمع المدني. ويمكن للجنة أن تقوم بتعديل الدستور الحالي أو وضع دستور جديد للبلاد.

وتجمَّع المتظاهرون أمام مقر الأمم المتحدة في القامشلي، وفق مراسل «فرانس برس». ورفعوا لافتات باللغات الكردية والعربية والسريانية، كتب على إحداها «الدستور الذي لا نشارك فيه لن نلتزم به»، و«من حقنا المشاركة في صياغة الدستور».

وندد الرئيس المشترك للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة (الحسكة) طلعت يونس، على هامش مشاركته في التظاهرة، بـ«إبعاد ممثلي الإدارة الذاتية عن اللجنة الدستورية» داعيًا المجتمع الدولي إلى «إعادة النظر بتشكيل هذه اللجنة وضرورة مشاركة جميع مكونات المجتمع السوري في صياغة الدستور».

وحمل عشرات المتظاهرين صورًا لمقاتلين من قوات «سورية الديمقراطية» والوحدات الكردية قضوا خلال المعارك التي خاضوها في السنوات الأخيرة ضد تنظيم «داعش». وقال هاشم شويش، أحد المتظاهرين: «نملك قوة عسكرية حققت نجاحات كبيرة ويجب أن يكون لنا ممثلون في هذه اللجنة»، مشيرًا إلى الصور قربه قائلًا: «يجب ألا تذهب دماء هؤلاء هدرًا».

وكانت الإدارة الذاتية أعلنت في بيان إثر تشكيل اللجنة الدستورية أن «إقصاءها» عنها «إجراء غير عادل». ولم تدع الإدارة الذاتية الكردية للمشاركة في أي من جولات المحادثات التي عقدتها الأمم المتحدة بين طرفي النزاع في جنيف. كما لم تشارك في محادثات آستانا برعاية روسيا وإيران، حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وعارضت تركيا التي تعد المقاتلين الأكراد «إرهابيين» بشدة مشاركتهم في أي محادثات سياسية، في وقت تأخذ دمشق عليهم تحالفهم مع الولايات المتحدة، ولطالما أكدت أنها تعتزم استعادة مناطق سيطرتهم بالقوة العسكرية أو عن طريق اتفاقات التسوية.

وبعد عقود من التهميش، تصاعد نفوذ الأكراد في سورية بعد اندلاع النزاع في العام 2011 وإنشائهم إدارة ذاتية في شمال شرق البلاد. وشكلوا قوة رئيسية في دحر تنظيم «داعش» والقضاء على «الخلافة» التي أعلنها في العام 2014.

وتشهد سورية نزاعًا داميًا تسبَّب منذ اندلاعه في 2011 بمقتل أكثر من 370 ألف شخص وأحدث دمارًا هائلًا في البنى التحتية، وأدى إلى نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم