Atwasat

المفوضية السودانية: 85 قتيلًا في فض اعتصام الخرطوم.. ومحاسبة المسؤولين «جنائيًّا»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 سبتمبر 2019, 02:52 مساء
WTV_Frequency

بلغت حصيلة قتلى فض اعتصام المتظاهرين السودانيين في يونيو الماضي 85 قتيلًا، حسب إعلان مفوضية حقوق الإنسان السودانية، الثلاثاء.

المفوضية أوضحت أن سجلات الشرطة أظهرت مقتل 85 شخصًا في العملية الأمنية، وهي حصيلة أقل من تلك التي أعلنها آنذاك قادة الحركة الاحتجاجية، وفق «فرانس برس».

في 3 يونيو، هاجم مسلحون ببزات عسكرية اعتصامًا استمر لأسابيع خارج مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة الخرطوم، وأطلقوا النار على المحتجين وضربوهم في عملية شكلت صدمة بالنسبة للمراقبين الدوليين.

اقرأ أيضًا: السودان: البشير تلقى أموالًا مخالفة للقانون مقابل إرسال معدات عسكرية إلى دولة مجاورة

وقال «تحالف الحرية والتغيير»، الذي قاد الاحتجاجات، إن 127 شخصًا على الأقل قُـتلوا وجُـرح المئات في العملية الأمنية التي استمرت لعدة أيام؛ لكن مفوضية حقوق الإنسان نقلت عن سجلات الشرطة أن عدد القتلى في العملية 85 شخصًا.

وقالت رئيسة المفوضية، حريه إسماعيل، للصحفيين في الخرطوم: «وفق سجلات الشرطة، فإن 85 شخصًا قُـتلوا و239 جُـرحوا في الفترة من الثالث من يونيو وحتى 12 من منه»، مشيرة إلى أن القوات التي فرقت الاعتصام كانت ترتدي زي الشرطة، بالإضافة إلى قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

«القوات استخدمت القوة المفرطة كما أنها لم تطلق إنذارًا لمَن هم داخل منطقة الاعتصام الذي كان تجمعًا سلميًّا وقانونيًّا»، حسب تصريحات حريه إسماعيل، مضيفة: «ما حدث انتهاك خطير لحق الحياة، ومَن قاموا به مسؤولون جنائيًّا»، وقد تتم محاكمتهم.

تصريحات رئيسة المفوضية جاءت بعد يومين من تشكيل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لجنة تحقيق مستقلة مكونة من سبعة أشخاص، استجابة لمطالب تحالف الحرية والتغيير الذي قاد الاحتجاجات.

وكانت لجنة التحقيق التي شكلها المجلس العسكري الذي عزل الرئيس السوداني عمر البشير خلصت إلى أن أفرادًا من قوات الدعم السريع تورطوا في عملية فض الاعتصام الدامية. وشدد المجلس العسكري حينها على أنه لم يأمر بفض الاعتصام، بل أمر بعملية شاركت فيها قوات الدعم السريع لـ«تطهير منطقة قريبة من المجرمين».

وفي يوليو الماضي، كشف النائب العام الذي ترأس لجنة التحقيق تلك أن لواء من قوات الدعم السريع أمر عقيدًا بفض الاعتصام رغم أنه لم يتلقَ أوامر بهذا الشأن من جهات عليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بقيادة المتطرف غليك
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بقيادة المتطرف غليك
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء المراجعة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء ...
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري لـ«إسرائيل»
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم