Atwasat

أول تعليق من «التحرير الفلسطينية» على استقالة غرينبلات: «اعتراف بالفشل»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 05 سبتمبر 2019, 08:53 مساء
WTV_Frequency

اعتبرت المسؤولة الكبيرة في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، الخميس، أن استقالة جايسون غرينبلات المسؤول الأميركي المكلف خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين بمثابة «اعتراف بالفشل». 

وقالت عشراوي بعد إعلان استقالة غرينبلات، المستشار الخاص للرئيس دونالد ترامب المكلف إعداد خطة سلام لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين: «أعتقد أنه اعتراف نهائي بالفشل».

وتابعت في تصريح إلى وكالة «فرانس برس»، «أعتقد أن كل الفلسطينيين سيقولون (حسنا فعل) إذ لم يفوت غرينبلات فرصة لتحقير الفلسطينيين (...) لقد كان ملتزما بشكل كامل تبرير كل الانتهاكات الإسرائيلية بدلا عن العمل لصالح السلام».

وأضافت عشراوي أنه «حاولوا إخضاع الفلسطينيين وابتزازنا للموافقة على خطتهم»، معتبرة أن «هذه الخطة كانت محكومة بالفشل منذ البداية»، مشيرة إلى أن «استقالة غرينبلات ليست أكثر من مسمار إضافي في نعش خطة السلام الأميركية».

وإلى جانب جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره، تولى غرينبلات اقتراح خطط لوضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في موازاة وعد ترامب بأن ينجح حيث أخفقت إدارات أميركية سابقة. 

ونهاية أغسطس، أعلن غرينبلات أن خطة السلام لتسوية النزاع التي بقيت طي الكتمان لنحو عامين ونصف العام وأرجئ إعلانها مرارا، لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية في إسرائيل المقررة في 17 سبتمبر.

وتضمن الجانب الاقتصادي من الخطة الذي أعلن في يونيو الماضي، على 50 مليار دولار من الاستثمارات الدولية في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى عشرة أعوام، لكن المسؤولين الفلسطينيين رفضوا الخطة الأميركية على خلفية استمرار القطيعة مع إدارة ترامب التي اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقبل وصول ترامب إلى البيت الأبيض نهاية 2016، كان غرينبلات مستشاره القانوني الخاص لنحو عشرين عاما. ويعتبر غرينبلات قريبا جدا من إسرائيل، وأثار غضب الدبلوماسيين الأوروبيين في الأمم المتحدة في يوليو حين اعتبر أن «السلام الدائم والشامل (في الشرق الأوسط) لن يصنعه القانون الدولي أو قرارات مكتوبة غير واضحة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 5 فلسطينيين من بيت لحم
الاحتلال يعتقل 5 فلسطينيين من بيت لحم
فلسطين وعضوية الأمم المتحدة.. مطلب قديم يعرقله «فيتو» أميركي
فلسطين وعضوية الأمم المتحدة.. مطلب قديم يعرقله «فيتو» أميركي
الاحتلال يعتقل 8310 فلسطينيين من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8310 فلسطينيين من الضفة منذ 7 أكتوبر
33 ألفا و970 شهيدا جراء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
33 ألفا و970 شهيدا جراء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
البحر متنفس نازحي غزة من حرب الإبادة
البحر متنفس نازحي غزة من حرب الإبادة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم