Atwasat

الأردن يفتتح أول متحف عسكري تحت الماء في العقبة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 يوليو 2019, 02:19 مساء
WTV_Frequency

افتتحت السلطات الأردنية، الأربعاء، في العقبة على ساحل البحر الأحمر بجنوب الأردن أول متحف عسكري تحت الماء يضم دبابات وناقلات جنود وطائرات عامودية.

وتم الافتتاح الأربعاء بعد إغراق 19 قطعة عسكرية مختلفة قرب شاطئ العقبة (نحو 325 كلم جنوب عمان)، بينما عزفت فرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية وفرقة العقبة للفلكلور الشعبي أغان وطنية وشعبية، حسب ما أفادت وكالة «فرانس برس».

وقالت سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة في بيان إنه «بإمكان هواة الغطس الآن السباحة في خليج العقبة على البحر الأحمر واستكشاف أول متحف عسكري تحت الماء يقدم لعشاق المغامرة قطعا حربية قديمة رائعة».

وأضافت أن «هذا المتحف يهدف إلى إظهار نوع جديد وفريد من نوعه من تجارب المتاحف، حيث يظهر التفاعل بين الرياضة والبيئة والمعروضات أمام الزائر".

وبحسب البيان «جرى وضع المعدات العسكرية بين الشعاب المرجانية بتشكيل عسكري تكتيكي يحاكي وضعها في ميدان المعركة».

وتم الافتتاح بعد 30 يوما من المسح والتصوير والتخطيط لهذا المشروع، وأغرقت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة «19 قطعة عسكرية (...) تضم دبابات مختلفة الاحجام وسيارة اسعاف ورافعة عسكرية وناقلة جنود ومضاد للطائرات ومدافع وطائرات عامودية مقاتلة».

وأغرقت القطع العسكرية على عمق يتراوح بين 15 و 28 مترا، بما يمكن الزوار من مشاهدة القطع بثلاثة طرق مختلفة «من خلال السباحة بالنظارة وأنبوبة التنفس، أو القيام بجولة في القارب الزجاجي أو الغوص».

وأشارت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمعيات البيئية إلى أنها راعت الاثار البيئية المترتبة على إقامة هذا المتحف، وجرى اتخاذ جميع التدابير لضمان حماية وسلامة البيئة البحرية.

واختير موقع المتحف في «منطقة فقيرة نسبيا بالتنوع الحيوي فيها شعاب مرجانية كثيفة، بحيث سيسمح وجود هذه القطع ببناء حيد مرجاني اصطناعي فريد من نوعه يخفف الضغط على الحيود المرجانية الطبيعية وأغرقت القطع في مساحات رملية دون الاضرار بالشعاب المرجانية بعد تنظيفها من الزيوت والشحوم»، بحسب ما أوضح البيان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء المراجعة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء ...
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري لـ«إسرائيل»
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري...
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم