Atwasat

القضاء الأميركي يبرئ ضابطًا متهمًا بارتكاب جرائم حرب في العراق

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 يوليو 2019, 09:12 صباحا
WTV_Frequency

قضت محكمة عسكرية في سان دييغو بولاية كاليفورنيا ببراءة ضابط صفّ في وحدة القوات الخاصة بالبحرية الأميركية من تهمة ارتكاب جرائم حرب في العراق خلال العام 2017، ومنها إجهازه بسكين على فتى سجين كان مصابًا في ساقه، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت الوكالة إلى أن المحكمة برأت ضابط الصف، إدوارد غالاغر، من محاولتي قتل مدنيين عراقيين، وأدانته فقط بالتقاط صورة جماعية مع جنود آخرين قرب جثة شاب عراقي، وهي جنحة تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة أربعة أشهر، مما يعني أنّه سيستعيد حريته على الفور كونه قضى خلف القضبان موقوفًا تسعة أشهر.

وأكد وكلاء الدفاع عن الضابط أنّ موكّلهم أراد من وراء التقاط هذه الصورة الجماعية، تعزيز روح الفريق، وتوطيد الصداقة بين عناصر وحدته، لكن القرار الاتهامي قال إنّ الصورة «أضرّت بالقوات المسلّحة». وأوقف ضابط الصف الذي يحمل العديد من الأوسمة، منذ سبتمبر 2018، بعدما وشى به عناصر من وحدته، روّعتهم أفعاله.

ولطالما نفى غالاغر الاتّهامات الموجّهة إليه، في حين دفع وكلاء الدفاع عنه ببراءته مؤكّدين أنّ موكّلهم ضحية مؤامرة حاكها ضدّه عدد من مرؤوسيه الذين كانوا يريدون التخلّص منه.

وتعود الوقائع التي اتّهم بها غالاغر إلى 2017، وقد جرت في الموصل، ثاني كبرى مدن العراق حيث كانت قوات أميركية تقاتل إلى جانب القوات العراقية لاستعادة أحياء من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية المتطرّف.

وبحسب إفادات تليت خلال جلسة تمهيدية للمحاكمة في نوفمبر الماضي، فإنّ بعض عناصر وحدة «ألفا»، التي كان غالاغر يقودها، ارتاعوا من سلوكه إلى درجة أنّهم عدّلوا بندقية القنص التابعة له لجعلها أقلّ دقة، كما عمدوا إلى إطلاق أعيرة نارية في الهواء لإنذار المدنيين، وتمكينهم من الفرار قبل أن يتمكّن قائدهم من إطلاق النار عليهم.

يتفاخر بعدد قتلاه
وبحسب تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن غالاغر كان يتفاخر أمام عناصر وحدته بعدد الأشخاص الذين قتلهم، بمن فيهم نساء. وفي مايو 2017، أسرت القوات العراقية مقاتلاً عدوًا مصابًا في ساقه وبدا أنّ عمره يناهز 15 عامًا.

وبحسب إفادتي عنصرين من وحدة «نيفي سيلز»، وردتا في القرار الاتهامي، فبينما كان طبيب يوصي بطرق علاج الفتى، اقترب غالاغر من الأسير دون أن يقول شيئًا وطعنه المرة تلو الأخرى بسكين في رقبته وصدره إلى أن أجهز عليه.

وفي نظر قسم من الأميركيين فإنّ غالاغر بطل قومي اتّهم ظلمًا، حيث أطلقت مجموعة من البرلمانيين حملة من أجل إطلاقه، وقد رفعت شبكة فوكس نيوز التلفزيونية المحافظة لواء هذه الحملة. كما دخل الرئيس دونالد ترامب على خط هذه القضية، ملمّحًا إلى إمكانية إصدار عفو رئاسي عن العسكري إذا ما دانه القضاء.

وعقب صدور الحكم قال المحامي تيموثي بارلاتور، أحد وكلاء الدفاع عن غالاغر إنّ موكّله «سيعود إلى المنزل»، وعلى الأثر شوهد غالاغر خارجًا من قاعة المحكمة ممسكًا بيد زوجته أندريا وقد ارتسمت على وجهيهما ابتسامة عريضة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم