Atwasat

آلاف المتظاهرين في شوارع السودان دفاعًا عن «الثورة»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2019, 08:42 مساء
WTV_Frequency

استجاب عشرات الآلاف من السودانيين لدعوة الحركة الرئيسية للاحتجاج، للتظاهر اليوم الأحد، لممارسة ضغوط على المجلس العسكري الانتقالي الحاكم والمطالبة بسلطة مدنية.

ورغم الانتشار الكثيف لقوات الدعم السريع واطلاق الغاز المسيل للدموع، نزلت الحشود الى شوارع العاصمة اجتاح الآلاف الشوارع دفاعا عن «الثورة» رافعين الأعلام السودانية وعلامات النصر، وفق «فرانس برس».

وفي الخرطوم وعدة مدن، ردد متظاهرون، لفوا أجسادهم بأعلام سودانية كبيرة، شعارات الثورة على وقع التصفيق. وهتفت الحشود وسط إطلاق السيارات العنان لأبواقها «مدنية مدنية» و«نموت زيهم ينجيب حقهم » و«ثوار احرار هنكمل المشوار» و «الدم قصاد الدم وما بنقبل الدية».

«البلد يعاني»
تعبر المسيرات مفترق طرق حيث تتمركز شرطة مكافحة الشغب وعناصر قوات الدعم السريع على متن شاحنات صغيرة مع أسلحة رشاشة. وتقول هادية عبد الرحمن التي تحمل حفيدتها (عام ونصف عام) «نريد حكومة مدنية، نريد حق الشهداء، نريد بلدا آمنا ورخاء». ومنذ إطاحة الجيش الرئيس عمر البشير في أبريل، يقود البلاد مجلس انتقالي عسكري يخوض مواجهة مع المحتجين.

من جهتها، قالت هادية (29 عاما) التي ترتدي زيا تقليديا ملونًا «يسقط المجلس العسكري، امضينا العيد على صوت الرصاص وبدم الشهداء أولادنا قتلى في الشوارع». وقتل نحو 130 شخصًا منذ العملية الأمنية، معظمهم في الثالث من يونيو، بحسب لجنة الأطباء المركزية المقربة من التحالف. وتشير وزارة الصحة من جهتها إلى مقتل 61 شخصًا يومها في أنحاء البلاد.

وصل خالد عبد الكريم مع ابن أخته البالغ من العمر أربع سنوات وهو يجلس على كتفيه مع العلم السوداني في يده، وقال «جئنا من أجل الأجيال الصغيرة كي تتعلم يجب ان نزرع فيها حب الوطن الذي يعاني منذ ثلاثين عاما».

ومرت مواكب التظاهرات أمام منازل «شهداء» القمع. في وسط المنازل، في مكان صغير مترب أعيدت تسميته تكريماً لأحد القتلى محجوب التاج، تجمع عشرات من المتظاهرين حول والدته التي غصت بالدموع. وهتف هؤلاء «كلنا محجوب يا أم محجوب».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء المراجعة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين إلى تمويل الـ«أونروا» بعد إجراء ...
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري لـ«إسرائيل»
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري...
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم