Atwasat

تظاهرات في أم درمان غداة سقوط قتلى في ساحة الاعتصام بالخرطوم

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 مايو 2019, 01:30 مساء
WTV_Frequency

أغلق عشرات المتظاهرين الشوارع وأحرقوا الإطارات في مدينة أم درمان المجاورة للعاصمة السودانية، الثلاثاء، لأول مرّة منذ شهر بعد مقتل ستة أشخاص في الخرطوم.

ونقلت «فرانس برس» عن المجلس العسكري الحاكم ولجنة أطباء السودان المركزية المرتبطة بحركة الاحتجاج أن ضابطًا برتبة رائد وخمسة متظاهرين قتلوا في إطلاق نار في ساحة الاعتصام خارج مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم الإثنين، بعد ساعات من الإعلان عن تحقيق اختراق في المفاوضات بين قادة التظاهرات والعسكر.

وتجمّع المتظاهرون في حيي العبّاسية والعرضة في أم درمان حيث هتف كثيرون بشعارات مناهضة للمجلس العسكري، وفق ما أفاد شهود عيان.

وهتف المتظاهرون «يا وطنك يا تجهّز كفنك». وفي العرضة، أغلق بعض المتظاهرين الشوارع باستخدام إطارات مشتعلة، بحسب شهود أشاروا إلى انتشار الجنود في المكان.

وشهدت أم درمان تظاهرات يومية تقريبًا على مدى أربعة أشهر من الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد وأدت لإطاحة الرئيس السابق عمر البشير بتاريخ 11 أبريل.

لكن منذ ذلك الحين، نُظّمت جميع التظاهرات تقريبًا في ساحة الاعتصام التي أقيمت خارج مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم حيث طالب قادة الحركة الاحتجاجية المجلس العسكري الذي تولّى السلطة بنقلها إلى المدنيين.

واندلع العنف الدامي داخل مقر الاعتصام وفي محيطه بعد ساعات فقط من إعلان الطرفين أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن هيكلية وسلطات الهيئات التي ستشرف على العملية الانتقالية.

وأفاد تحالف «قوى إعلان الحرية والتغيير» الذي نظّم الحركة الاحتجاجية وتفاوض مع المجلس العسكري أن هدف عمليات إطلاق النار كان محاولة للتأثير سلبًا على الاختراق الذي تحقق متهمًا العناصر التي لا تزال موالية للنظام السابق بالوقوف وراءها.

بدوره، أكد المجلس العسكري «لاحظنا وجود مندسّين مسلّحين بين المتظاهرين» في ساحة الاعتصام دون أن يحمّل أي جهة مسؤولية ذلك.

وأما سفير بريطانيا لدى السودان، عرفان صدّيق، فأعرب عن «استيائه من عمليات القتل والإصابات التي وقعت في شوارع الخرطوم الليلة الماضية».

وقال عبر تويتر إن «عنف الليلة الماضية يوضّح كذلك السبب الذي يجعل من الاتفاق على عملية انتقالية يقودها المدنيون أمرًا ملحًا. تحمل الضبابية السائدة الحالية خطر زعزعة الاستقرار بشكل إضافي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
«حماس» تنشر مقطعا مصورا لأسير إسرائيلي يتهم نتانياهو بالفشل
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
تحذير أميركي من «هجوم وشيك» في إقليم دارفور بالسودان
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح الاحتلال رفح
«الفصائل الفلسطينية» تحذر من «انفجار شامل» بالمنطقة حال اجتياح ...
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى أوروبا
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى ...
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم