Atwasat

مقتل ضابط وشاب في إطلاق نار بساحة الاعتصام بالخرطوم

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 مايو 2019, 02:08 صباحا
WTV_Frequency

قتل ضابط سوداني ومتظاهر وأصيب ثلاثة عسكريين آخرين و«عدد كبير من المدنيين» بجروح في إطلاق نار وقع مساء الإثنين في ساحة الاعتصام في الخرطوم، بحسب ما أعلنت مصادر عسكرية وطبية.

وأعلن المجلس العسكري الحاكم في السودان، مقتل ضابط وإصابة ثلاثة عسكريين آخرين وعدد كبير من المدنيين بجروح في إطلاق نار وقع مساء الإثنين في ساحة الاعتصام في الخرطوم، إذ اتهم المجلس في بيان «جهات تتربص بالثورة» لم يسمّها بالوقوف خلف ما جرى.

وقال المتحدث باسم المجلس، الفريق الركن شمس الدين كباشي، في البيان إنّ «هذه المجموعات دخلت إلى منطقة الاعتصام وعدد من المواقع الأخرى وقامت بدعوات مبرمجة لتصعيد الأحداث من إطلاق للنيران والتفلّت الأمني في منطقة الاعتصام وخارجها والتحرّش والاحتكاك مع المواطنين والقوات النظامية التي تقوم بواجب التأمين والحماية للمعتصمين».

وأضاف أنّ «هذه الأحداث أدّت لاستشهاد ضابط يتبع للقوّات المسلّحة وإصابة ثلاثة أفراد آخرين، إلى جانب عدد كبير من الجرحى والمصابين من المعتصمين». 

«مطلقو النار مجهولون»

ولم يكشف المجلس في بيانه عن هويّة مطلقي النار، مكتفيًا بالقول إنّ ما جرى تقف خلفه «جهات تتربّص بالثورة أزعجتها النتائج التي تمّ التوصّل إليها اليوم، وتعمل علي إجهاض أي اتّفاق يتمّ الوصول إليه وإدخال البلاد في نفق مظلم».

ولفت البيان إلى توقيت هذه الأحداث، مشيرًا إلى أنّها أتت «في الوقت الذي تسير فيه خطوات التفاوض بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في مناخ إيجابي جيد وصل فيه الطرفان لنتائج متقدّمة على أمل الوصول لاتفاق نهائي بأعجل ما يكون».

وكان قادة الاحتجاجات في السودان أعلنوا الإثنين أنّهم توصّلوا لاتّفاق مع قادة الجيش لتشكيل «مجلس سيادة» جديد يحلّ محلّ المجلس العسكري الحاكم حاليًا.

الاتفاق على هيئة حكم انتقالية في السودان

ودعا المجلس «الجميع للانتباه لهذه المجموعات التي تحاول النيل من القوات المسلّحة والقوات النظامية الأخرى، وتعمل على منعنا من الوصول لتحقيق أهداف الثورة».

وأضاف أنّنا نعمل مع الإخوة في الطرف الآخر (قوى إعلان الحرية والتغيير)، لاحتواء الموقف بكل تفهّم وتعاون ونطمئنكم جميعًا على سلامة الأوضاع في كافة أنحاء البلاد والسيطرة عليها وسنتّخذ من الإجراءات والتدابير اللازمة ما يحول دون وصول هؤلاء المتربّصين بالثورة والثوّار إلى مراميهم».

«مقتل شاب مجهول الهوية»

من جهتها أعلنت «لجنة أطباء السودان المركزية» المرتبطة بالحركة الاحتجاجية أنّ «شابًا عشرينيًا لم يتمّ التعرّف على هويته» قتل «إثر إصابته بطلق ناري في الصدر من قبل ميليشيات النظام الساقط في محاولاتها لفضّ اعتصام الشعب السوداني الباذخ».

وناشدت اللجنة في بيان «الجميع التوجّه للمستشفيات للتبرّع بالدم من أجل الجرحى والمصابين»، مؤكّدة «التماسك والحشد للثورة حتى تكتمل كافة أركانها بقيام السلطة المدنية الانتقالية والاقتصاص لدماء الشهداء».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم