التحالف بقيادة الرياض يشن غارة على مخزن طائرات بلا طيار تابعة للحوثيين في اليمن

رجل يسير بين الركام بعد أنباء عن غارة جوية استهدفت مصنعًا للبلاستيك في صنعاء (ا ف ب)

شن التحالف العسكري بقيادة السعوديّة في اليمن غارة فجر السبت، قال إنها استهدفت «كهفًا لتخزين الطائرات دون طيار» التابعة للمتمردين الحوثيين، في أحد معسكرات الحرس الجمهوري بدار الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال الناطق باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، إن التحالف «دمر هدف عسكري مشروع، عبارة عن كهف تستخدمه الميليشيا الحوثية الإرهابية لتخزين الطائرات دون طيار لغرض تنفيذ العمليات الإرهابية».

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تدعو الأطراف المتحاربة في اليمن إلى الانسحاب من الحديدة

وبحسب البيان، الذي أوردته أيضًا «فرانس برس»، فإن الهدف يقع في أحد معسكرات الحرس الجمهوري سابقًا في محيط دار الرئاسة. وأكد التحالف أن العملية امتداد لعمليات سابقة «لاستهداف وتدمير الشبكة الخاصة بالقدرات والمرافق اللوجستية للطائرات دون طيار».

وشن المتمردون الحوثيون هجومًا في يناير الماضي بطائرة دون طيار، استهدف عرضًا عسكريًا في قاعدة العند الجوية اليمنية، أكبر قاعدة في البلاد ما أدى إلى مقتل رئيس الاستخبارات العسكرية في القوات اليمنية الموالية للحكومة ونائب رئيس هيئة الأركان اليمني.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، حربًا منذ 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري دعمًا للقوات الحكومية.

اقرأ أيضًا: «فيتو» ترامب يعطل قرار الكونغرس بوقف الدعم الأميركي للحرب اليمنية

وتسبب النزاع بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، التي قالت إن أكثر من 24 مليون شخص ما زالوا يحتاجون الى مساعدة إنسانية، أي أكثر من 80% من السكان.

وأوقعت الحرب حوالى 10 آلاف قتيل وأكثر من 56 ألف جريح منذ بدء عمليات التحالف، بحسب منظمة الصحة العالمية. ويعتبر مسؤولون في المجال الإنساني أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير.

المزيد من بوابة الوسط