Atwasat

المتظاهرون السودانيون يطالبون بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية «فورا»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 أبريل 2019, 09:40 مساء
alwasat radio

طالب المتظاهرون السودانيون الأحد الحكام العسكريين للبلاد بتسليم السلطة الى حكومة مدنية «فورا» وكذلك القبض على الرئيس المخلوع عمر البشير وتقديمه للعدالة.

وبعد ثلاثة أيام من الاطاحة الخميس بالرئيس المخلوع عمر البشير الذي حكم البلاد 30 عاما، لازال آلاف المتظاهرين معتصمين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم لمطالبة المجلس العسكري الانتقالي بتسليم السلطة لحكومة مدنية، وفق «فرانس برس».

المجلس العسكري السوداني يؤيد تولي شخصية «مستقلة» رئاسة الحكومة

ودعا تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد التظاهرات ضد البشير المجلس العسكري الى «الشروع فورا بتسليم السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية متوافق عليها عبر قوى الحرية والتغيير ومحمي بالقوات المسلحة السودانية».

وطالب المجلس ايضا «الحكومة الانتقالية المدنية المرتقبة مسبوقة بقوات شعبنا المسلحة» الى القبض على «البشير وقادة جهاز الأمن والاستخبارات وحزب المؤتمر الوطني والوزراء في الحكومات المركزية والولائية ومدبري ومنفذي انقلاب 30 يونيو 1989».

وحض التجمع المتظاهرين على مواصلة الاعتصام حتى «تحقيق أهداف الثورة بتنزيل الرؤى والتصورات الواردة بإعلان الحرية والتغيير». دعا المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان الاحد الاحزاب السياسية الى التوافق على شخصية «مستقلة» تتولى رئاسة الحكومة وعلى «حكومة مدنية» يطالب بها المتظاهرون الذين يواصلون ممارسة الضغوط في الشارع.

وقال عمر الدقير أحد قادة «قوى إعلان الحرية والتغيير» الذي يتزعم حركة الاحتجاج منذ 19 ديسمبر 2018، في بيان «سنواصل اعتصامنا حتى تتحقق كل مطالبنا». وبدأ الاحد وكأن المجلس العسكري الانتقالي يمضي في اتجاه تحقيق طلبات المتظاهرين حيث طلب من مسؤولين في أحزاب سياسية «أن يتفقوا على شخصية مستقلة لرئاسة الوزارة والاتفاق على حكومة مدنية».

وأكد الفريق ياسر العطا عضو المجلس العسكري أثناء اجتماع بالاحزاب السياسية في الخرطوم «نريد إقامة دولة مدنية تقوم على الحرية والعدالة والديمقراطية». وكانت وزارة الخارجية طلبت في وقت سابق من المجتمع الدولي دعم المجلس العسكري بغرض تحقيق ارادة الشعب السوداني في انجاز انتقال ديمقراطي.

تعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات والأمن في السودان

وأكدت الوزارة ان رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان «تعهد اقامة حكومة مدنية بالكامل»، لكن دون تحديد موعد لذلك. وأضافت الوزارة ان «دور المجلس العسكري سيكون الحفاظ على سيادة البلد».

«إعادة هيكلة الاستخبارات»
وعلاوة على تشكيل حكومة مدنية طلب قادة حركة الاحتجاج مساء السبت العسكريين باعادة هيكلة جهاز المخابرات الذي تولى في الأشهر الاربعة الاخيرة قمع المحتجين ما خلف عشرات القتلى، بحسب ائتلاف «قوى إعلان الحرية والتغيير».

وكان الفريق البرهان وعد السبت بـ«اجتثاث» نظام عمر البشير. كما أعلن الافراج عن كافة المتظاهرين المعتقلين في الاسابيع الاخيرة ورفع حظر التجول الليلي الذي فرضه الخميس سلفه الفريق عوض بن عوف الذي كان استقال بعد يوم واحد في منصب رئيس المجلس العسكري.

كما تعهد محاكمة من قتلوا محتجين. وأعلن المجلس العسكري السبت استقالة صلاح قوش رئيس جهاز الاستخبارات. وحضت منظمة العفو الدولية السبت المجلس العسكري الجديد على التحقيق في دور قوش في قمع المحتجين في الأسابيع الأخيرة لحكم البشير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محكمة إماراتية تدين محامي خاشقجي السابق بتهمة «غسل أموال»
محكمة إماراتية تدين محامي خاشقجي السابق بتهمة «غسل أموال»
الأمم المتحدة: نزوح مليون شخص في الصومال منذ يناير 2021 بسبب الجفاف
الأمم المتحدة: نزوح مليون شخص في الصومال منذ يناير 2021 بسبب ...
لبناني يسلم نفسه بعدما احتجز رهائن في مصرف ببيروت للمطالبة بأمواله
لبناني يسلم نفسه بعدما احتجز رهائن في مصرف ببيروت للمطالبة ...
إجراءات أمنية مشددة في العراق استعدادا لخروج مظاهرات حاشدة في البلاد
إجراءات أمنية مشددة في العراق استعدادا لخروج مظاهرات حاشدة في ...
رغم احتجاج السودان ومصر.. إثيوبيا تعلن اكتمال المرحلة الثالثة من ملء سد النهضة
رغم احتجاج السودان ومصر.. إثيوبيا تعلن اكتمال المرحلة الثالثة من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط