السعودية تعلن تأييد قرارات المجلس العسكري في السودان وتقدّم مساعدات إنسانية

الملك سالمان بن عبدالعزيز (الإنترنت).

أعلنت السعودية، مساء السبت، تأييدها الإجراءات التي اتّخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، مشيرةً إلى أنّها «ستقّدم لهذا البلد، بتوجيهات من الملك سلمان بن عبدالعزيز، حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقّات البترولية والقمح والأدوية».

وأفاد بيان رسمي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» بأنّ المملكة «تؤكّد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله، وما اتّخذه المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصبّ في مصلحة الشعب السوداني الشقيق» -حسبما نقلت «فرانس برس».

وأضاف البيان أنّه «اسهامًا من المملكة في رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني الشقيق، فقد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين (...) بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية».

وأكّد البيان أن «الرياض تعلن دعمها الخطوات التي أعلنها المجلس في المحافظة على الأرواح والممتلكات، والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، وتأمل أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق».

وبعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، أطاح الجيش السوداني الخميس الماضي، بالرئيس عمر البشير (75 عامًا) الذي حكم البلاد طوال 30 عامًا، وشكّل «مجلسًا عسكريًا انتقاليًا سيتولى السلطة لعامين».

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في مارس 2015.