Atwasat

العراق.. منشورات ترصد «مكافأة ضخمة» للقبض على البغدادي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أبريل 2019, 04:13 مساء
WTV_Frequency

ألقت طائرات تابعة للجيش العراقي، الأربعاء، منشورات فوق سماء مدينة الرمادي يعلن فيها مكافأة تصل إلى 25 مليون دولار لمَن يدلي بمعلومات عن مكان تواجد زعيم تنظيم «داعش»، أبو بكر البغدادي.

وحث المنشور، الصادر عن التحالف الدولي وأسقطته طائرات تابعة للجيش العراقي، أهالي الرمادي على الإبلاغ عن البغدادي، وجاء فيه «قائد داعش ومقاتلوه سرقوا أرضكم وقتلوا أهلكم.. وهو الآن مختبئ بأمان بعيداً عن الموت والدمار الذي زرعه. بمعلوماتك تستطيع أن تنتقم منه ومن دماره»، وفق «سكاي نيوز عربي».

وكانت جريدة «وول ستريت جورنال» الأميركية تحدثت في وقت سابق عن هذه الجائزة للقبض على أبو بكر البغدادي. ولا تتوافر حتى الآن أية معلومات عن مكان تواجد البغدادي، على الرغم من إعلان نهاية تنظيم «داعش» المتشدد في كل من العراق وسورية. غير أن شائعات ذكرت في وقت سابق أن البغدادي موجود في البادية السورية وليس في العراق.

من جهته، أكد التحالف الدولي أنه لا يعرف مكان رأس التنظيم الإرهابي على الإطلاق، حيث قال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضد داعش، جيمس جيفري، إن واشنطن لديها مهمة واحدة في العراق هي «التخلص من داعش»، مشيراً إلى أن مكان وجود زعيم «داعش» «لا يزال غير معروف».

وكان إعلان سقوط التنظيم في آخر معاقله في سورية شرق الفرات، أثار كثيراً من التساؤلات بشأن مصير زعيمه، أبو بكر البغدادي، المتواري عن الأنظار منذ سنوات. يذكر أن المرة الأخيرة التي ظهر فيها البغدادي كانت في العام 2014، بعد أن تمكن التنظيم آنذاك من السيطرة على مناطق شاسعة في العراق وسورية.

وخلال السنوات الماضية، انتشرت تقارير وشائعات وأقاويل بشأن مصير البغدادي، فمنها ما ذكر أنه أُصيب خلال المعارك، ومنها ما ذكر أنه قُـتل، لكن أيّاً من هذه التقارير لم يتم التأكد من مصداقيته. وتفيد تقارير أجنبية بأن البغدادي يعتمد على «استراتيجية تقنية» حذرة، لتفادي الوقوع في قبضة الجهات التي تحارب تنظيمه، منها أنه يتفادى الأجهزة الإلكترونية إلى أقصى حد ممكن، ويفضل نقل رسائله عن طريق أشخاص يتولون المهام بكل دقة.

وأشارت تقارير أخرى إلى أنه يتحرك في سيارة واحدة فقط حتى لا يسترعي تنقله أي انتباه، كما أنه لا يثق سوى في دائرة محدودة من المساعدين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم ...
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
سلطنة عمان تدين «الهجوم الإسرائيلي» على إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم