القمة العربية| السبسي: الاستقرار مرهون بحل القضية الفلسطينية.. وسلمان: الجولان عربية

الرئيس التونسي وملك السعودية (الإنترنت)

أكد العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز على الرفض العربي للقرار الأميركي بشأن الجولان، فيما شدد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي على ضرورة تسوية القضية الفلسطينية.

وقال السبسي، في كلمته في افتتاح القمة، إن المطلوب من القادة العرب «إبلاغ رسالة واضحة إلى كل أطراف المجتمع الدولي (تفيد) أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، بل في العالم بأسره، يمر حتمًا عبر إيجاد تسوية عادلة وشاملة» للقضية الفلسطينية.

وأضاف، وفق ما نقلت وكالة «رويترز»، أن التسوية يجب أن «تضمن حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وتؤدى إلى إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس».

ومن جانبه، أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رفض بلاده «القاطع» اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها من سورية في العام 1967.

اقرأ أيضًا: انطلاق القمة العربية في تونس (بث مباشر)

وقال العاهل السعودي، في كلمته: «نجدد التأكيد على رفضنا القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع إعلانًا الأسبوع الماضي يعترف بأن الجولان إسرائيلية، وذلك بعد أقل من أربعة أشهر من اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

تستضيف القمة نحو عشرين بلدًا ممثلين على مستوى كبار القادة أو كبار المسؤولين. وهذه القمة هي الأولى التي يلتقي فيها زعيما السعودية وقطر في ذات الاجتماع منذ مقاطعة سياسية واقتصادية للدوحة قادتها الرياض في 2017. وتتهم السعودية وحلفاؤها قطر بدعم الإرهاب والتقارب مع إيران وهو ما تنفيه الدوحة.

المزيد من بوابة الوسط