Atwasat

بدء تسيير دوريات تركية وروسية في تل رفعت شمال سورية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 مارس 2019, 05:00 مساء
WTV_Frequency

باشرت تركيا وروسيا الثلاثاء تسيير دوريات منسّقة في مدينة تل رفعت شمال سورية التي يسيطر عليها مقاتلون أكراد، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

وقالت الوزارة في بيان «لضمان (تطبيق) وقف إطلاق النار في تل رفعت، لضمان الاستقرار وتلافي حصول اعتداءات ضد عناصرنا بدأت القوات المسلحة التركية والروسية دورياتها الأولى المنسقة والمنفصلة»، وفق «فرانس برس».

ومنذ أسبوعين، أعلن عن عقد الطرفين محادثات بشأن تسيير مثل هذه الدوريات. وتخضع تل رفعت الواقعة شمال حلب، لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية التي تدعمها واشنطن فيما تعتبرها أنقرة «إرهابية». ويحصل تبادل إطلاق نار بشكل متكرر بين وحدات حماية الشعب الكردية من جهة ومواقع تابعة للجيش التركي وفصائل سورية معارضة تدعمها أنقرة من جهة أخرى، في منطقة عفرين الواقعة غرب تل رفعت.

وفي ديسمبر الماضي، قُتل جندي تركي برصاص أطلقته وحدات حماية الشعب الكردية من تل رفعت، بحسب وزارة الدفاع التركية. وهددت أنقرة مراراً بشنّ هجوم على المنطقة إلا أن موسكو تعارض الأمر.

وينسق البلدان بشكل وثيق بشأن الملف السوري، رغم دعمهما أطرافًا متعارضة في النزاع السوري. وفي سبتمبر الماضي، توصلت أنقرة وموسكو مع إيران إلى اتفاق ينصّ على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها في شمال شرق سورية، بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومتراً، ما جنّب المنطقة عملية عسكرية واسعة لوّحت دمشق بشنّها.

وفي مطلع الشهر الحالي، أعلنت تركيا بدء تسيير دوريات روسية وتركية في محيط محافظة إدلب. وأعلنت الرئاسة التركية السبت أن الرئيس رجب طيب إردوغان سيزور روسيا في الثامن من أبريل. وخلّف النزاع السوري منذ اندلاعه في العام 2011 حصيلة قتلى تخطت 370 ألفاً، من دون أن تنجح كافة الجهود الدولية في التوصل إلى تسوية سياسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى أوروبا
خفر السواحل التونسي ينتشل 19 جثة لمهاجرين حاولوا العبور إلى ...
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 8455 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم