الأمم المتحدة تحصي 190 حـالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في اليمن منذ بداية العام

طفلة يمنية تتلقى العلاج من الكوليرا (ا ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، 190 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في اليمن منذ بداية العام الجاري، محذّرةً من تزايد أعداد الإصابات بهذا الوباء الذي اجتاح البلد الغارق في نزاع مسلح قبل عامين.

وقال مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في بيان أوردته «فرانس برس»: «بعد سنتين من أسوأ تفشي للكوليرا في اليمن، ازدادت أعداد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا والإسهال الحاد خلال الأسابيع الماضية».

وذكر أنه تم تسجيل 108,889 حالة إصابة محتملة بين الأول من يناير و17 مارس الجاري، و«190 حالة وفاة مرتبطة» بالكوليرا في الفترة ذاتها.

واجتاح وباء الكوليرا البلاد ما أدى إلى وفاة أكثر من 2500 شخص منذ أبريل 2017. وتم الإبلاغ عن الاشتباه بإصابة نحو 1,2 مليون حالة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: خبراء يحذرون من تفشي الكوليرا مجددًا في اليمن

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، حربًا منذ 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في 26 مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعمًا للقوات الحكومية.

ومذاك، قُتل في الحرب نحو عشرة آلاف شخص، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، في حين تقول منظمات حقوقية مستقلة إن عدد القتلى الفعلي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.

المزيد من بوابة الوسط