الملك سلمان يطلق مشاريع ترفيهية بكلفة 23 مليار دولار في الرياض

أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء اطلاق اربعة مشاريع ترفيهية في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 23 مليار دولار، وذلك في محاولة جديدة لتغيير المدينة المزدحمة.

وقالت وكالة «فرانس برس» الأربعاء إن مشاريع «حديقة الملك سلمان» و«الرياض الخضراء» و«المسار الرياضي» و«الرياض آرت» هي الأحدث في سلسلة من الاستثمارات الحكومية المهمة التي يشرف عليها نجل الملك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (33 عاما).

وفي تقرير منفصل، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الملك أمر أيضًا بتسمية أحد الطرق الرئيسية في العاصمة باسم الأمير محمد.

تهدف المشاريع إلى «مضاعفة نصيب الفرد من المساحة الخضراء في الرياض 16 ضعفا، عبر إنشاء أكبر حدائق المدن في العالم، وزارعة أكثر من 7 ملايين ونصف المليون شجرة في كافة أنحاء المدينة»، وستكون هذه المشاريع باشراف ولي العهد، بحسب وكالة الانباء الرسمية.

ومن المتوقع ان تؤدي هذه المشاريع الى توفير «نحو 70 ألف فرصة عمل للمواطنين في مختلف القطاعات»، كما ستوفر فرصا استثمارية واعدة أمام المستثمرين من داخل المملكة وخارجها، بإجمالي استثمارات تقدّر قيمتها بنحو 15 مليار دولار»، وفقا للمصدر ذاته.

وتتضمن المشاريع خططًا لبناء مدينة ضخمة بكلفة 500 مليار دولار على ساحل البحر الأحمر الشمالي، ومن المقرر انطلاق أعمال التنفيذ خلال النصف الثاني من العام الحالي 2019.

وفي الاعوام الأخيرة، أعلنت السعودية صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي عن مشاريع ضخمة تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات في محاولة لتنويع الاقتصاد الذي يعتمد على النفط، لكن التنفيذ كان بطيئا.

ويواجه ولي العهد الذي يقود حملة تحديث المملكة المحافظة، انتقادات بشأن احتجاز العديد من الناشطات والمحاكمات المستمرة التي تعتبر جزءا من حملة واسعة على المعارضين.

المزيد من بوابة الوسط