Atwasat

الجيش السوري يعثر على أطنان من مادة شديدة الانفجار بالمنطقة الجنوبية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 27 فبراير 2019, 07:28 مساء
WTV_Frequency

أعلن الجيش السوري العثور على أطنان من مادة «سي فور» الشديدة الانفجار، قال إنها من مخلفات الفصائل المقاتلة في جنوب البلاد، بعد أشهر من بسطه السيطرة على المنطقة، وفق ما أفاد مصدر عسكري الصحفيين، الأربعاء، على هامش جولة نظمتها وزارة الإعلام السورية.

وعرض الجيش، وسط حقل زراعي، حلقات من المكعبات المربوطة ببعضها البعض، ملفوفة بقماش أبيض تحوَّل بني اللون جراء طمره تحت الأرض، بينما كان عناصر من الجيش يتجولون في المكان، وفق «فرانس برس». وقال المصدر للصحفيين: «تمكن الجيش العربي السوري من العثور على كميات كبيرة من المواد المتفجرة في المنطقة الجنوبية، عبارة عن مادة (سي فور) وقُدرت كميتها بنحو ثمانية أطنان».

واُستُخدمت هذه المادة في تفخيخ العربات وحشو الصواريخ التي كانت تستهدف المدن، وفق المصدر. وأوضح أنه تم العثور عليها «في مستودعات تحت الأرض، قامت المجموعات الإرهابية المسلحة بطمرها فيها قبل تحرير هذه المنطقة».

وأشار إلى أن امتلاك الفصائل المقاتلة لها «يعكس حجم الدعم الذي كانت تتلقاه من الدول الأجنبية الداعمة للإرهاب»، موضحًا أنها «مواد باهظة الثمن يتم تسليمها حصرًا للجيوش بموجب صفقات وعقود». وتوقّع أن يكون قد تم «إدخالها عبر البلدان المجاورة» من دون أن يحددها.

ومنذ اندلاع النزاع في العام 2011، كررت دمشق الإشارة إلى تعرضها لـ«مؤامرة» خارجية تهدف لزعزعة استقرارها. ولطالما اتهمت دولاً غربية وعربية بدعم «المجموعات الإرهابية المسلحة»، وهي التسمية التي تطلقها على الفصائل المعارضة والتنظيمات الجهادية في آن معاً.

واستعاد الجيش السوري صيف العام 2018 السيطرة على كامل محافظة درعا، التي كانت تعد مهد الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في مارس 2011. وجرى ذلك إثر ضغط عسكري كبير دفع الفصائل إلى التفاوض مع دمشق. وانضمت مدن وبلدات المحافظة تباعاً إلى اتفاقات تسوية جرى تطبيقها تدريجيًّا في درعا، ثم في محافظة القنيطرة المجاورة.

ولم ينتشر الجيش في كافة المناطق التي شملتها التسويات بعد. وذكرت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير نشرته، الإثنين، أن الحكومة السورية «لم تقدم الإمكانات الكافية لاستقرار الجنوب، وقيدت وصول المساعدات الإنسانية وإعادة المؤسسات الحكومية» منذ استعادة السيطرة على المنطقة.

وأضاف مركز الأبحاث، الذي يتخذ من بروكسل مقرًّا له، «نتيجة لذلك، لا تزال الظروف الأمنية والظروف المعيشية محفوفة بالمخاطر، ما يحول دون عودة اللاجئين بأمان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم