السيسي يستقبل ولي العهد السعودي في زيارة تهدف لتعزيز التعاون الثنائي

الرئيس السيسي يستقبل ولي عهد السعودية لقاء سابق. (أرشيفية: الإنترنت)

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة المصرية القاهرة الإثنين حيث كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استقباله في مستهل زيارة تستمر حتى غد الثلاثاء، بحسب بوابة «الأهرام» الإلكترونية.

وكان الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية بسّام راضي قال، بحسب وكالة «فرانس برس» الإثنين إنه «من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد جولة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول بعض الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك».

وكان ولي العهد السعودي قد زار مصر في مارس 2018 والتي تخللها توقيع البلدين اتفاقًا لتأسيس صندوق مشترك لإقامة مشاريع في محافظات عدة بينها جنوب سيناء وذلك ضمن خطة سعودية لبناء منطقة اقتصادية ضخمة. وتأتي زيارة الأمير محمد بن سلمان لمصر في إطار جولة خارجية شملت حتى الآن الإمارات والبحرين.

وكان الأمير محمد أعلن في 2017 عن مشروع لبناء منطقة اقتصادية ضخمة في شمال غرب البلاد وتشمل أراضٍ في مصر والأردن باستثمارات تبلغ أكثر من 500 مليار دولار، تحت مسمى «نيوم».

وشهدت زيارته لمصر توقيع عدد من الاتفاقات في مجال الاستثمار وتأسيس صندوق استثماري مصري ـ سعودي بإجمالي مبلغ 16 مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية في تلك المشروعات في عدد من محافظات مصر. وأفاد بيان للديوان الملكي السعودي أن الجولة تقرّرت «بناءً على توجيه» من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر، صدمة واسعة في العالم ووضعت السعودية تحت ضغوط كبيرة وسط تشكيك في روايتها للجريمة.