إيران تصف بيان ترامب بشأن دور السعودية في قضية خاشقجي بـ«المخزي»

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. (أرشيفية. رويترز)

وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بيان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي قال فيه إن الولايات المتحدة ستدعم السعودية على الرغم من مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصليتها بأنه «مخزٍ».

وأضاف ظريف، بحسب وكالة «رويترز»، أن «إيران كمثال مسؤولة عن حرب دموية بالوكالة ضد السعودية في اليمن وتحاول عرقلة مسعى العراق الهش نحو الديمقراطية وتدعم جماعة حزب الله الإرهابية في لبنان والدكتاتور بشار الأسد (الذي قتل الملايين من مواطني بلده)، وهناك المزيد».

وكان ترامب أصدر بيانًا بدأه بقول «العالم مكان خطير للغاية!»

وقال ترامب إنه يتعهد بأن يبقى «شريكًا راسخًا» للرياض رغم قوله إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ربما كان على علم بخطة قتل خاشقجي في إسطنبول.

وكتب ظريف على «تويتر» «السيد ترامب يخصص على نحو غريب الفقرة الأولى من بيانه المخزي عن الفظائع السعودية لاتهام إيران بكل أشكال المخالفات التي يمكن أن تخطر بباله. هل نحن مسؤولون أيضًا عن حرائق كاليفورنيا - لأننا لم نساعد في كنس الغابات - مثلما يفعل الفنلنديون تمامًا؟».

وإيران والسعودية عدوتان إقليميتان وتدعمان أطرافًا مختلفة في الصراعات في سوريا واليمن وفصائل سياسية مختلفة في العراق ولبنان.

لكن إيران وحزب الله تنفيان دعم الإرهاب. كما تنفي طهران مد جماعة الحوثي في اليمن بالأسلحة وتتهم القوات المدعومة من السعودية بقتل المدنيين هناك. وساعدت جماعات شبه عسكرية شيعية حكومة العراق على طرد تنظيم الدولة الإسلامية من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق.

ولدى تفقده لموقع حريق كامب فاير المدمر بولاية كاليفورنيا الأميركية يوم السبت قال ترامب إن فنلندا نجحت في تجنب مثل هذه الحرائق بتمضية «وقت طويل في كنس وتنظيف» الغابات.

المزيد من بوابة الوسط