Atwasat

طلاب مغاربة يتظاهرون احتجاجاً على اعتماد التوقيت الصيفي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 نوفمبر 2018, 06:30 مساء
WTV_Frequency

تجمع آلاف الطلاب الإثنين أمام مقر البرلمان وسط العاصمة المغربية الرباط للمطالبة بالتراجع عن التوقيت الصيفي الذي قررت الحكومة العمل به أواخر أكتوبر.

ويقضي هذا القرار الذي جاء على نحو مفاجئ باعتماد التوقيت متقدمًا ساعة واحدة على توقيت غرينيتش. وعللته الحكومة بـ«تفادي تعدد التغييرات التي يتم إجراؤها مرات عديدة خلال السنة»، و«تقليص مخاطر الذروة في استهلاك الكهرباء»، بحسب «فرانس برس».

لكنه خلّف اضطرابًا وردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي. وتلى ذلك احتجاجات متفرقة للطلاب في عدة مدن. ورفع الطلاب المتظاهرون شعارات تطالب بـ«إسقاط التوقيت الصيفي»، و«سماع صوت الشعب»، فضلاً عن بعض الأناشيد التي يرددها جمهور الكرة في مدرجات الملاعب.

وقدموا مشيًا من أحياء مختلفة بالعاصمة ومن مدينة سلا المجاورة، مؤكدين الاستمرار في الإضراب عن الدراسة إلى أن تتحقق مطالبهم. وقالت لمياء (16 سنة) «نحن مصرون على مقاطعة الدراسة حتى تتراجع الحكومة عن التوقيت الصيفي، أصبحنا مضطرين للخروج صباحًا تحت جنح الظلام ما يعرضنا لمخاطر».

وقال أيوب (17 سنة) «فرضوا علينا استراحة ساعة واحدة بين فترتي الصباح بينما يلزمني نصف ساعة لكي أصل إلى بيتي». ولم تسجل أعمال شغب باستثناء بعض المناوشات بين المحتجين وسط شعارات «سلمية سلمية»، بينما أحاطت قوات الأمن بمدخل البرلمان.

ولقي فتى (13 سنة) حتفه الجمعة في حادث سير على هامش إحدى التظاهرات بمدينة مكناس (وسط)، ما أجج الغضب، بحسب وسائل إعلام محلية. وأعلنت وزارة التربية الوطنية الجمعة تخويل الأكاديميات الجهوية صلاحية تعديل التوقيت بما «يناسب خصوصيات كل جهة». بينما أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في اليوم نفسه أن لا تراجع عن التوقيت الصيفي، معلنًا وضع آلية «للتقييم والمراقبة».

وبدأ المغرب اعتماد التوقيت الصيفي منذ سنة 2008 لخفض استهلاك الطاقة.

ويثير العمل بالتوقيت الصيفي نقاشًا في بلدان الاتحاد الأوروبي. وأوضحت المفوضية الأوروبية في سبتمبر أن كل بلد عضو في الاتحاد الأوروبي عليه الاختيار بحلول نهاية أبريل 2019 بين اعتماد التوقيت الصيفي أو الشتوي بشكل دائم، في حال السير نهائيًا بمشروع إنهاء التغييرات الموسمية في التوقيت في 2019.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم