ماتيس يلتقي وزير الخارجية السعودي ويدعو لتحقيق شفاف في مقتل خاشقجي

وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس (الإنترنت)

قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، اليوم الأحد، إنه التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ودعا إلى تحقيق شفاف في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ووفق ما نقلت وكالة «رويترز»، قال ماتيس إنه التقى الجبير خلال مؤتمر صحفي في البحرين يوم السبت وبحثا جريمة القتل التي تعرض لها خاشقجي.

اقرأ أيضًا- النيابة العامة السعودية: مقتل خاشقجي كان «بنية مسبقة»

وأضاف قائلاً لمجموعة صغيرة من الصحفيين المرافقين في رحلته لبراج: «بحثنا الأمر. كما تعلمون تحدثنا عن نفس الشيء وهو الحاجة إلى تحقيق شفاف وشامل وكامل».

وتابع بأنه كان هناك «توافق كامل مع وزير الخارجية (الجبير) دون تحفظات على الإطلاق، قال إننا بحاجة لمعرفة ما حدث وكان متعاونًا جدًا».

اقرأ أيضًا- الجبير: الرياض «تجهل مكان وجود جثة» خاشقجي

ورفضت السعودية، السبت، طلب أنقرة تسليمها 18 سعوديًا يشتبه بتورطهم في قتل خاشقجي، في حين حذّرت واشنطن من أن هذه الأزمة قد تضعف الاستقرار الإقليمي.

وقال الجبير في مؤتمر «حوار البحرين» الذي تستضيفه المنامة وينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن «بشأن مسألة التسليم، هؤلاء الأفراد مواطنون سعوديون. إنهم موقوفون في السعودية والتحقيق يجري في السعودية وستتمّ ملاحقتهم في السعودية»، بحسب «فرانس برس».

اقرأ أيضًا- إردوغان للسعوديين: أين جثة خاشقجي؟

ولم يعثر على جثة خاشقجي الذي عمل سابقًا مستشارًا في الرياض، واختفى منذ دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر الجاري قبل أن تعلن السعودية رسميًا عقب ذلك بقرابة الأسبوعين مقتله.

وقال الرئيس التركي متوجهًا بكلامه إلى الرياض إن خاشقجي «قُتل وهذا واقع. لكن أين هو؟ أين جثته؟ من أصدر مثل هذا الأمر؟ يجب أن تفسر السلطات (السعودية) ذلك».

المزيد من بوابة الوسط