الكرملين: نصدق البيانات الصادرة عن السعودية بشأن مقتل خاشقجي

الرئيس الروسي (يمين) مع العاهل السعودي خلال حفل استقبال في الكرملين (ا ف ب)

أعرب الكرملين، الجمعة، عن اعتقاده بأن العائلة المالكة في السعودية غير متورطة في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي، بعد اتصال بحث خلاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القضية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ولدى طرح أحد الصحافيين سؤالاً حول ما إذا كان الكرملين مقتنعًا تمامًا بعدم تورط العائلة المالكة السعودية في جريمة القتل التي وقعت في إسطنبول أجاب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن هذا السؤال «غير ملائم».

وقال بيسكوف: «لقد أصدر الملك السعودي بيانا رسميا، كذلك فعل ولي العهد السعودي (الأمير محمد بن سلمان) وليس هناك ما يدعو لعدم تصديقهما».

ومساء الخميس، أجرى بوتين محادثة هاتفية مع العاهل السعودي البالغ 82 عامًا، بحثًا خلالها «ملابسات قضية خاشقجي»، بحسب بيان الكرملين.

وانتقل خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات رأي في جريدة «واشنطن بوست» وينتقد سلطات الرياض، في 2017 للعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة خشية التعرّض للاعتقال في السعودية التي شهدت حملات توقيف شملت كتّابا ورجال دين وحقوقيين وناشطات دفاعًا عن حقوق المرأة وأمراء وسياسيين.

وقُتل الصحفي السعودي في 2 أكتوبر في القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يعثر على جثته. وأوردت وسائل إعلام تركية أن خاشقجي تعرّض للتعذيب وقطع رأسه.

والأربعاء، وصف ولي العهد السعودي مقتل الصحفي جمال خاشقجي بـ «الحادث البشع»، متعهّدا تقديم «المجرمين» للعدالة، ومشددًا على استمرار التعاون بين الرياض وأنقرة، في أول تصريحات علنية له حول القضية.

وردًا على سؤال في مقابلة مع جريدة «وول ستريت جورنال» عن احتمال تورط الأمير محمد بن سلمان قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن «الأمير يدير الأمور هناك أكثر من أي شخص آخر في هذه المرحلة. وبالتالي، إذا كان هناك مِن دور لأي كان (في هذه المسألة)، فسيكون هو».

المزيد من بوابة الوسط