ولي العهد السعودي يتحدث أمام «دافوس في الصحراء» للمرة الأولى منذ أزمة خاشقجي

ولي العهد محمد بن سلمان والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال المؤتمر الاستثماري في الرياض، 23 أكتوبر 2018 (فرانس برس)

يتحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، أمام المشاركين في المؤتمر الاستثماري بالرياض، في أول تصريحات علنية له منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال منظمو منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار»، المنعقد منذ أمس الثلاثاء، إن ولي العهد سيشارك في إحدى جلسات اليوم الثاني، وفق «فرانس برس».

وجاء في تغريدة على حساب المؤتمر على «تويتر»: «يزداد اليوم حماسةً وتميّزًا حيث سيترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان قائمة المتحدثين».

اقرأ أيضًا: مؤتمر «دافوس في الصحراء» ينطلق بالرياض في خضم تداعيات قضية خاشقجي

ومن المرجح أن تضم قائمة المتحدثين في الجلسة ذاتها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

ولم يتضح ما إذا كان ولي العهد سيتناول قضية خاشقجي، علمًا أن الأمير محمد  كان تطرق إلى مواضيع سياسية في النسخة الأولى من المنتدى العام الماضي، حيث تعهد بالانفتاح والقضاء على التشدد في المملكة.

اقرأ أيضًا: «ذا تايمز»: ولي العهد السعودي يلغي كلمته في مؤتمر «دافوس بالصحراء»

وقالت وسائل إعلام سعودية، بينها موقع «سبق» الإلكتروني، إن ولي العهد سيعلن خلال الجلسة عن صفقة كبيرة.

وتسعى المملكة من خلال المنتدى إلى استقطاب استثمارات جديدة. وتطلق وسائل الإعلام على المؤتمر اسم «دافوس في الصحراء» تيمنًا بمنتدى دافوس الاقتصادي السنوي في سويسرا.

لكن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي تطغى على أعمال المنتدى، ودفعت شخصيات سياسية واقتصادية وإعلامية عديدة إلى مقاطعته، بعدما تحدثت تقارير إعلامية تركية خصوصًا عن تورط بن سلمان في العملية.

وبعد 17 يومًا من الإنكار، أعلنت الرياض، السبت، أن خاشقجي قُتل عن طريق الخطأ في قنصليتها خلال «شجار»، مؤكدة أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لم يكن على علم بما حدث، وهي رواية قوبلت بتشكيك دولي واسع.

وكان ولي العهد تناول القضية بشكل مقتضب في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»، بعيد الإعلان عن فقدان أثر الصحفي، وقال إنه «يعتقد أن الصحفي خرج من القنصلية السعودية بعد دخولها بدقائق.»، لكنه لم يتحدث علنًا عن القضية التي تحولت إلى أزمة دولية.

وأقر وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في كلمته أمام المنتدى الاستثماري، أمس الثلاثاء، بأن القضية تحوّلت إلى أزمة، وقال: «كما تعلمون هذه أيام صعبة، ونحن نمر بأزمة»، واصفًا مقتل خاشقجي بـ«مقيت ومؤسف ولا يمكن لأحد في المملكة أن يبرره».