إسرائيل تستأنف إدخال الوقود إلى غزة بعد توقف 12 يومًا

صهريج يفرغ الفيول في النصيرات وسط قطاع غزة (فرانس برس)

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنه سيتم استئناف إدخال إمدادات الوقود إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، بعد توقف دام 12 يومًا بسبب اشتباكات عنيفة على الحدود.

وقالت الوزارة في بيان، نقلت عنه «فرانس برس»: «وفقًا لتوصيات الأجهزة الأمنية فقد تقرر استئناف توريد الوقود القطري بدءًا من الأربعاء».

يُذكر أن إسرائيل علقت تسليم شحنات الديزل، الممولة من قطر، في 12 أكتوبر بعد ساعات من قيام القوات الإسرائيلية بقتل خمسة فلسطينيين قال الجيش إنهم اخترقوا السياج الحدودي وهاجموا موقعًا عسكريًا.

ويأتي ذلك بعد أن أمر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الأحد، بإعادة فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم مع غزة، بعد أربعة أيام على إغلاقهما إثر إطلاق صواريخ من القطاع على جنوب إسرائيل.

اقرأ أيضًا: القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيًا على الحدود بين غزة وإسرائيل

وتُنظم «مسيرات العودة» كل يوم جمعة، منذ 30 مارس الماضي، خصوصًا قرب الحدود مع إسرائيل بمشاركة آلاف الفلسطينيين، وغالبًا ما تتخللها مواجهات دامية، إذ قُتل منذ ذلك التاريخ 207 فلسطينيين على الأقل، مقابل جندي إسرائيلي واحد.

وتعد قطر إحدى أكبر الجهات المانحة لقطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا منذ أكثر من عشر سنوات، وقدمت مبالغ كبيرة لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة جراء حرب 2014 التي شنتها إسرائيل على القطاع.

لكن شحنات الوقود اليومية إلى محطة الطاقة الوحيدة في قطاع غزة، الذي تحكمه «حماس» منذ العام 2007، استمرت لمدة ثلاثة أيام فقط.

وقدرت الأمم المتحدة بـ60 مليون دولار قيمة الهبة التي قدمتها قطر لشراء الوقود الخاص بتشغيل المحطة الكهربائية لمدة ستة أشهر.

كلمات مفتاحية