إعادة فتح معبري بيت حانون وكرم أبو سالم في غزة

معبر بيت حانون في شمال قطاع غزة (ا ف ب)

أعادت دولة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، فتح معبري بيت حانون للأشخاص وكرم أبو سالم للبضائع في قطاع غزة، بعد 4 أيام على إغلاقهما، إثر إطلاق صاروخ من القطاع على مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل.

وقال بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، وفق «سكاي نيوز عربية»، إن قرار إعادة فتح المعبرين «جاء بعد تراجع أعمال العنف في غزة خلال نهاية الأسبوع وجهود حركة حماس لاحتواء» المتظاهرين.

وتجددت حدة التوتر في القطاع الأسبوع الماضي بعد سقوط صاروخين داخل إسرائيل أطلقا من غزة، وردت إسرائيل حينها بقصف مواقع في القطاع، مما أسفر عن مقتل فلسطيني وإصابة آخرين.

وأصيب 130 فلسطينيًا برصاص إسرائيلي خلال احتجاجات قرب الحدود يوم الجمعة الماضي، لكن الاحتجاجات كانت صغيرة نسبيًا بالنظر إلى احتجاجات سابقة شهدت مشاركة نحو 30 ألف شخص.

وعززت دولة الاحتلال، الخميس الماضي، نشر القوات المدرعة على حدود غزة بعد يوم من سقوط أحد الصاروخين على منزل جنوب إسرائيل، إذ هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ«إجراء شديد القوة» إذا استمرت الهجمات.

وبدأت الاحتجاجات الفلسطينية الأسبوعية على الحدود في 30 مارس، للمطالبة بإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وحق العودة للأراضي التي أجبروا على الهجرة منها العام 1948.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط