رغم مشاركتها بمؤتمر اقتصادي بالرياض.. لاغارد تعتبر قضية اختفاء خاشقجي «مروعة»

مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد (ا ف ب)

اعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، السبت، أن قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي «مروعة»، لكنها لا تزال تعتزم الحضور إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر اقتصادي يعقد في الرياض هذا الشهر.

وقالت لاغارد في بالي، حيث تعقد اجتماعات صندوق النقد الدولي، إن «حقوق الإنسان وحرية الإعلام هما أمران أساسيان، لقد تم التداول بأمور مروعة، لكن يجب أن أتابع أعمال صندوق النقد الدولي في كل أنحاء العالم»، وفق ما أوردت وكالة «فرانس برس».

وأضافت: «حين أزور دولة ما، أقول على الدوام ما أفكر به» وفي «هذه المرحلة، لا أنوي تغيير خططي مع التنبه الشديد لما يرد في الأيام القليلة المقبلة».

ويأتي تصريح لاغارد بعدما أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين أيضًا في بالي أنه يعتزم المشاركة في مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» للعام 2018 في الرياض، مع متابعة التحقيق في قضية خاشقجي.

ويعقد المؤتمر في العاصمة السعودية من 23 إلى 25 أكتوبر، ويطلق عليه اسم «دافوس في الصحراء» تيمنًا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

لكن مؤسسات كبرى في مجال الأعمال وأخرى إعلامية قررت عدم المشاركة في المؤتمر على خلفية قضية الصحفي خاشقجي.

وتتزايد التساؤلات حول مصير خاشقجي كاتب مقالات الرأي في جريدة «واشنطن بوست»، الذي كان ينتقد سلطات بلاده، حيث فُـقد أثره منذ دخوله قنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر.

ونفت الرياض، السبت، المعلومات التي تتداولها وسائل إعلام عن أوامر صدرت بقتل الصحفي السعودي، معتبرة أنها «أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة».

المزيد من بوابة الوسط