هدوء على حدود غزة وإسرائيل بعد توسط مصر في وقف لإطلاق النار

دخان يتصاعد عقب غارة جوية إسرائيلية بغزة (رويترز)

ساد الهدوء على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، اليوم الأربعاء، بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه مصر.

وتزعم إسرائيل بأن حركة «حماس» وحركة «الجهاد الإسلامي» أطلقا عشرات الصواريخ وقذائف المورتر على إسرائيل، أمس الثلاثاء، وبعد منتصف الليل وردت إسرائيل بالقصف المدفعي والضربات الجوية على أكثر من خمسين هدفًا في القطاع، وفق «فرانس برس».

وقال مسؤول فلسطيني إن الوساطة المصرية أدت لوقف إطلاق النار لكن شروط التفاهم لم تتجاوز العودة للتهدئة من الجانبين.

وقال نائب زعيم «حماس» في غزة، خليل الحية: «بعد أن نجحت المقاومة بصد العدوان ومنع تغيير قواعد الاشتباك تدخلت العديد من الوساطات خلال الساعات الماضية». وكان يشير فيما يبدو لجهود مصرية لإنهاء القتال.

وأضاف في بيان: «تم التوصل إلى توافق بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في غزة (2014) والتزام فصائل المقاومة ما التزم الاحتلال الإسرائيلي بها».

وامتنعت إسرائيل عن أن تؤكد رسميًا التوصل لهدنة مع «حماس» و«الجهاد الإسلامي» اللتين تعتبرهما منظمات إرهابية.

لكنها لم تشن هجمات جديدة اليوم الأربعاء ولمحت إلى استعدادها لوقف الأعمال القتالية إذا توقفت الهجمات الصاروخية. وأعلن مسؤولون إسرائيليون أن المسلحين تلقوا ضربة قوية.

ولم ترد تقارير عن اندلاع مزيد من القتال في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء وبدا أن الجانبين تراجعا عن الانزلاق إلى حرب جديدة بعد أسابيع من العنف على طول الحدود.

وفتحت المدارس كالمعتاد في البلدات الإسرائيلية قرب الحدود، حيث انطلقت صافرات الإنذار بشكل متكرر أمس الثلاثاء. وعجت شوارع غزة بالمتسوقين بينما توجه الأطفال إلى مدارسهم.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير: «إطلاق النار توقف منذ الصباح وبعثت إسرائيل برسالة مفادها بأنه إذا استمر فستكون الهجمات على حماس وأعوانها أشد قوة».

وقال وزير المخابرات الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، لـ«راديو إسرائيل»: «كل شيء يعتمد على حماس. إذا استمرت (في الهجوم) لا أعلم ماذا سيكون مصيرها».

وأقر الناطق باسم «الجهاد الإسلامي»، داود شهاب، بسريان وقف إطلاق النار، وقال إن نجاح الهدنة سيعتمد على ما إذا كانت إسرائيل ستمتنع عن أي تصعيد عسكري ضد غزة.

وتعهدت الحركة بالثأر ردًا على القصف المدفعي الإسرائيلي الذي أسفر عن قتل ثلاثة من رجالها يوم الأحد بعد زرع متفجرات على طول الحدود مع غزة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط