انخفاض حدة الإعصار «ميكونو» بعد وفاة شخصين في سلطنة عمان

انخفضت حدة الإعصار «ميكونو»، السبت، ليصبح عاصفة استوائية بعد أن ضرب جنوب سلطنة عمان بقوة متسببًا بوفاة شخصين وبأضرار كبيرة، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن السلطات.

وقد اجتاح الإعصار الاستوائي الأول لموسم 2018 في شمال المحيط الهندي، الخميس، جزيرة سقطرى اليمنية، حيث لقي سبعة أشخاص على الأقل هم خمسة يمنيين وهنديان، متفهم بحسب وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًّا فهد كفاين.

وقال الوزير اليمني إن فرق الإنقاذ عثرت على جثامين أربعة بحارة هنود كانوا في عداد المفقودين ولا تزال عمليات البحث متواصلة للعثور على ثمانية بحارة هنود آخرين.

وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًّا أرخبيل سقطرى «محافظة منكوبة».

وضرب الإعصار، الجمعة، سواحل محافظتي ظفار والوسطى في جنوب سلطنة عمان، مصحوبًا برياح شديدة السرعة وأحوال جوية سيئة ليصبح إعصارًا من الدرجة الثانية.

وأفادت الشرطة بمقتل رجل كان يقود سيارته التي غمرتها الفيضانات قرب مدينة صلالة، وفتاة تبلغ 12 عامًا، متأثرة بجروحها جراء اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

وأعلنت أجهزة الدفاع المدني إنقاذ مئات الأشخاص، بينهم 260 من البحارة الأجانب حوصروا في البحر. وأكدت أن الإعصار تراجع إلى عاصفة استوائية مع سرعة رياح بلغت 90 كلم في الساعة.

ووفق الأرصاد الجوية العمانية، تتوجه العاصفة في الوقت الحالي نحو السعودية، ومن المتوقع تساقط أمطار غزيرة الأحد.

وأفاد مصور وكالة «فرانس برس» بأن مطار صلالة مغلق حتى منتصف ليل السبت رغم أن الأمطار توقفت تقريبًا.