تظاهرات في صنعاء وتونس ولبنان تضامناً مع الفلسطينيين

انصار الحوثيين اثناء التظاهرة في صنعاء الثلاثاء، 15 مايو 2018. (فرانس برس)

تظاهر آلاف اليمنيين والتونسيين واللبنانيين الثلاثاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني غداة مقتل عشرات الفلسطينيين وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلي خلال احتجاجهم على تدشين السفارة الأميركية في القدس في المنطقة الحدودية من قطاع غزة.

وسارت التظاهرة التي جابت وسط صنعاء خلف شعار «تموت أميركا وإسرائيل وتحيا القدس». كما هتف المتظاهرون شعارهم المعتاد «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل». ورفعوا أعلام فلسطين ورايات حزب الله والحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية منذ 2014، بحسب «فرانس برس».

وفي لبنان، لبّى أكثر من ثلاثة آلاف لاجئ فلسطيني من مخيمات عدة دعوة القوى الفلسطينية للمشاركة في «مسيرة العودة الكبرى» في الذكرى السبعين للنكبة واحتجاجا على القرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في قلعة الشقيف في قرية ارنون الحدودية مع إسرائيل في جنوب لبنان.

وفي تونس، تظاهر نحو مئة شخص بعد الظهر أمام السفارة الأميركية في العاصمة التونسية وبينهم قادة أحزاب سياسية ونقابات.

وأدانت وزارة الخارجية التونسية الثلاثاء بـ«أقوى العبارات عمليات القتل التي تستهدف التظاهرات السلمية» الفلسطينية. وأضافت «أن تونس تدعو المنظمات الدولية والأمم المتحدة إلى الاضطلاع بمسؤولياتها القانونية والأخلاقية والتدخل على وجه السرعة». واعتبرت أن نقل السفارة الأميركية إلى القدس سيؤدي إلى «تفاقم الوضع».
[انصار الحوثيين اثناء التظاهرة في صنعاء الثلاثاء في 15 ايار/مايو 2018]

كلمات مفتاحية