الأردن: أحكام بالسجن والإعدام لـ«دواعش»

محكمة أمن الدولة الأردنية. (أرشيفية: الإنترنت)

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية الاثنين، أحكامًا تراوحت بين السجن عشرة أعوام والإعدام، بحق سبعة أردنيين ينتمون لتنظيم «داعش».

وحكمت المحكمة غيابيًا بالإعدام شنقًا على متهم أدين بـ«التخطيط وتنفيذ عمليات إرهابية في عام 2016 داخل الأراضي الأردنية استهدفت محالاً لبيع المشروبات الكحولية»، بحسب ما أوردت «فرانس برس».

وشملت الأحكام أيضًا، خمسة آخرين، حكم عليهم بالأشغال الشاقة 15 عامًا، ومتهمًا آخر بالأشغال الشاقة عشرة أعوام.

ووجهت المحكمة لجميع المتهمين تهم «القيام بأعمال إرهابية» و«تصنيع مواد ملتهبة وحارقة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع» و«الترويج لأفكار جماعة إرهابية» و«محاولة الالتحاق بجماعة إرهابية" في إشارة إلى تنظيم «داعش».

وبحسب لائحة الاتهامات، فإن المتهمين السبعة الذين تتراوح أعمارهم بين العشرينات والثلاثينات، من مؤيدي «داعش»، ومن المروّجين لأفكاره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهم على صلة ببعضهم البعض وكانوا يجتمعون دومًا في منزل أحدهم.

واتفق المتهمون على أن تكون أولى عملياتهم الإرهابية على محال بيع المشروبات الكحولية في عمان، بإلقاء قنابل مولوتوف مصنعة محليًا.

وشددت الأردن اعتبارًا من مطلع العام الماضي العقوبات التي يفرضها على المروّجين للأفكار الإرهابية أوالذين يحاولون الالتحاق بالتنظيمات المتطرفة.