إسرائيل تغلق المعبر الوحيد لمرور البضائع إلى قطاع غزة

فلسطيني يرد بمضرب قنبلة غاز أطلقها الجيش الإسرائيلي خلال احتجاجات شرق قطاع غزة في خان يونس،11 مايو 2018. (فرانس برس)

أعلنت إسرائيل، السبت، إغلاق المعبر الوحيد المفتوح لمرور البضائع إلى قطاع غزة، حتى إشعار آخر، مشيرة إلى تعرض هذا المعبر لأضرار كبيرة خلال تظاهرات الفلسطينيين الجمعة.

ويتجمع فلسطينيون من قطاع غزة منذ يوم الأرض في 30 مارس بالآلاف قرب الحدود مع إسرائيل، خصوصًا يوم الجمعة، للمطالبة بحقهم في العودة إلى أراضيهم التي طردوا منها أو غادروها عند قيام دولة إسرائيل في 1948. وقتلت القوات الإسرائيلية 53 فلسطينيًّا حتى الآن من المشاركين في هذه الاحتجاجات، وفق «فرانس برس».

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن إقفال معبر كرم أبو سالم الذي يبدأ الأحد، تقرر نتيجة «الأضرار والحرائق التي تسبب بها، على هذا المعبر ،عشرات المشاغبين بإشراف حركة حماس».

ومن المتوقع أن يزيد هذا الإقفال من تفاقم الوضع في قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصارًا خانقًا منذ أكثر من عشر سنوات، وبات أكثر من ثلثي سكانه يعتمدون على الإعانات الدولية. وأضاف بيان الجيش أن «نقطة العبور ستبقى مقفلة حتى إصلاح الأضرار» التي وقعت.

وقال الجيش إن الأضرار التي طاولت المعبر تجعله غير قابل للاستخدام لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع.

وتزداد تظاهرات الفلسطينيين في قطاع غزة حدة مع اقتراب موعد نقل مقر السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس الاثنين، وذكرى النكبة الثلاثاء.

المزيد من بوابة الوسط