إمهال مقاتلي تنظيم «داعش» 48 ساعة للخروج من جيب قرب دمشق

ضربة جوية سابقة في الرقة بسورية. (رويترز)

قالت جريدة الوطن الموالية للحكومة السورية، اليوم الخميس، إن النظام أمهل مقاتلي تنظيم «داعش» 48 ساعة للموافقة على الخروج من جيب يسيطرون عليه إلى الجنوب من دمشق.

ونقت وكالة «رويترز» عن الجريدة قولها إن «في حال رفضهم فإن الجيش والقوات الرديفة جاهزة لشن العملية العسكرية وإنهاء وجود التنظيم في المنطقة واستعادة السيطرة عليها».

ويقع الجيب الذي تسيطر عليه عناصر التنظيم حول مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ومنطقة الحجر الأسود إلى الجنوب من دمشق. وهذا الجيب أصغر كثيرا من الغوطة الشرقية التي هزمت الحكومة السورية مقاتلي المعارضة فيها في الآونة الأخيرة.

وقال قائد في تحالف عسكري إقليمي يدعم الحكومة السورية إن الجيش السوري بدأ قصف الجيب الخاضع لسيطرة المتشددين أول أمس الثلاثاء استعدادا لهجوم.

ويقع مخيم اليرموك على بعد ثمانية كيلومترات من وسط دمشق وكان يعيش به أكبر عدد من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا قبل اندلاع الحرب عام 2011. وعلى الرغم من أن معظم سكانه فروا فإن الأمم المتحدة قالت إن عدة آلاف ما زالوا موجودين به.

وانتزعت الحكومة السورية مساحات كبيرة من الأراضي من قبضة مقاتلي المعارضة عبر السماح لهم بالمغادرة إلى أجزاء أخرى من البلاد تخضع لسيطرة المعارضة بعد سنوات من الحصار والعمليات العسكرية الشرسة بدعم من روسيا وإيران.