Atwasat

بريطانيا لا تخطط حالياً لهجمات جديدة على سورية




القاهرة - بوابة الوسط الأحد 15 أبريل 2018, 10:10 مساء
alwasat radio

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الأحد إنه لا خطط حاليًا لشنِّ هجمات صاروخية جديدة على سورية وإن بريطانيا ستبحث اتخاذ مزيد من الإجراءات في حالة لجوء الرئيس السوري بشار الأسد مرة ثانية لاستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه.

ودعم جونسون، الذي كان يومًا غريمًا سياسياً لرئيسة الوزراء تيريزا ماي، قرارها بالانضمام للولايات المتحدة وفرنسا في ضرب منشآت للأسلحة الكيماوية في سورية السبت قائلًا إنه كان تصرفًا صائبًا.

لكن رئيسة الوزراء ربما لن تجد مثل هذا الدعم عندما تواجه الإثنين البرلمان الذي لا يزال بعض أعضائه غاضبين من اتخاذ ماي لهذا الإجراء العسكري دون الرجوع إليهم في عملية باتت تقليدًا في بريطانيا.

وقال جونسون لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن توجيه ضربات ناجحة إلى ثلاثة مواقع في سورية كان رسالة من العالم بأنه فاض الكيل لكنه اعترف في الوقت ذاته بأنه لا يمكنه التأكد مما إذا كان الأسد لا يزال محتفظا بأسلحة كيماوية.

وقال لبرنامج (أندرو مار شو) «ليس هناك اقتراح على الطاولة حاليًا بشنِّ المزيد من الهجمات لأن نظام الأسد ليس من الغباء أن يشنِّ هجومًا كيماويًا آخر». وأضاف أن بريطانيا ستبحث «الخيارات» مع حلفائها إذا استخدم الأسد أسلحة كيماوية مرة أخرى ضد شعبه.

مسألة التوقيت
وقال جونسون إنه كان على ماي وحكومتها التحرك سريعاً بشأن سورية لذا كان من الصعب استدعاء البرلمان من عطلته مضيفًا أنه كان هناك الكثير من السوابق التي أنجز فيها الأمر على هذا النحو.

ومن المقرر أن تدلي ماي الإثنين ببيان عن مشاركة بريطانيا في الضربات على سورية أمام مجلس العموم لكن أعضاء من المعارضة اتفقوا على الدعوة لجلسة ذات أهداف أكثر تحديدًا وربما يتم خلالها إجراء تصويت على هذا الإجراء العسكري بأثر رجعي.

ولدى سؤاله عما إذا كان سيدعم إجراء تصويت في نهاية جلسة يوم الاثنين رد جيرمي كوربين زعيم حزب العمال على (بي.بي.سي) قائلًا «نعم سأفعل لأنني أعتقد أن البرلمان كان ينبغي أن تكون له كلمة فيما جرى وأن رئيسة الوزراء كان يمكنها فعل ذلك بسهولة شديدة».

وأضاف كوربين، الذي تساءل عن الأساس القانوني لقرار الانضمام للضربات واتهم ماي بأنها كانت مجرد تابعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن التصويت من شأنه تحديد الاستراتيجية المستقبلية بشأن سوريا التي أودت الحرب المستمرة فيها منذ سبع سنوات بحياة أكثر من نصف مليون شخص.

عناوين ذات صلة
إسرائيل تحذر سكان غزة في منشورات من الاقتراب من السياج الحدودي
إسرائيل تحذر سكان غزة في منشورات من الاقتراب من السياج الحدودي
«رايتس ووتش» تدين طرد لاجئين سوريين من بلدات لبنانية
«رايتس ووتش» تدين طرد لاجئين سوريين من بلدات لبنانية
تسجيل فيديو يناقض الاتهامات الإسرائيلية للصحافيين في غزة
تسجيل فيديو يناقض الاتهامات الإسرائيلية للصحافيين في غزة
مقتل شاب فلسطيني وإصابة اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي غزة
مقتل شاب فلسطيني وإصابة اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي غزة
التحالف العربي بقيادة السعودية يعترض صاروخًا بالستيًا أُطلق من اليمن
التحالف العربي بقيادة السعودية يعترض صاروخًا بالستيًا أُطلق من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم