مصر: تطبيق الغرامة المالية على المتخلفين عن التصويت في الانتخابات

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الأربعاء، إنها ستطبق أحكام القانون فيما يتعلق بتوقيع غرامة تصل إلى 500 جنيه على المتخلفين عن المشاركة في عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية التي تنتهي مساء اليوم الأربعاء.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيان أوردته وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية، أنها ستحصر عقب انتهاء إجراءات الانتخابات الرئاسية وإعلان النتيجة النهائية، كشوف الناخبين وتحدد من شارك في التصويت ومن لم يصوت، وتعد قائمة بالمتخلفين عن المشاركة لتوقيع الغرامة عليهم.

وأوضحت أن القانون نص على أنه «يعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية».

وأشارت إلى أن توقيع غرامات مالية على الناخب في حالة تخلفه عن الإدلاء بصوته هو أمر معمول به، ويتم تطبيقه في عدد من دول العالم وليس مقصورًا على مصر وحدها.

وانطلقت الانتخابات الرئاسية الإثنين الماضي واستمرت على مدار ثلاثة أيام تنتهي الليلة، ويتنافس فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب «الغد» موسى مصطفى موسى، ويحق لأكثر من 59 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وهم إجمالي الناخبين المقيدين في الكشوف الانتخابية.